الصحة: أرقام ضحايا كورونا المعلنة 10 لـ15% من الإصابات.. وبدء التطعيم باللقاح الأسبوع الثاني والثالث من يناير (فيديو)

عبد الرحمن بدر

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن زيادة إصابات كورونا خلال شهر ديسمبر جاءت نتيجة أننا في فصل الشتاء، وجلوس المواطنين في أماكن مغلقة مما أدى لزيادة الإصابات.

وأكدت الوزيرة أن الأرقام التي يتم الإعلان عنها للمصابين بكورونا تمثل من 10 لـ15% من الإصابات فقط، لآن الغالبية تحصل على العلاج من طبيب خاص وفي المنزل.

وتابعت الوزيرة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “الحكاية”، المُذاع عبر فضائية “إم بي سي  مصر”، أن مرحلة الذروة لإصابات كورونا ستستمر خلال شهر يناير، وأن ربات البيوت وأصحاب المعاشات هم أكثر الناس إصابة بفيروس كورونا.

وطالبت هالة زايد المواطنين بضرورة غسل الأيدي والاعتناء بالنظافة الشخصية.

وأكدت وزيرة الصحة، أنه ليس هناك أي نقص في الأكسجين في المستشفيات، وأن لدينا مخزونًا استراتيجيًا من الأكسجين وأنه تمت زيادة عدد تنكات الأكسجين بالمستشفيات.

وأضافت أن تطعيمات لقاح كوورنا ستأتي بسرنجات الخاصة بها وتم تأمين 39 مليون سرنجة، فضلا عن المخزون المتوفر في المحافظات، وتم التعاقد على المزيد.

وتابعت أنه بمجرد وصول الشحنة الثانية سوف تتم مرحلة التلقيح خلال فترة قريبة جدًا، موضحة أن فترة التطعيم بلقاح كورونا ستتم ما بين الأسبوع الثانى والثالث من يناير، وأن الحصول على اللقاح اختياري وليس إجباريا.

وقالت الوزيرة: “كنا عارفين ومتوقعين زيادة أعداد الإصابة بفيروس كورونا في مصر، وبقاء الناس في أماكن مغلقة أدى إلى سرعة زيادة الإصابة بالمرض، لأن الأماكن المغلقة تزيد من فرصة نقل الأمراض”.

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، عن خروج 654 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 113480 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1407 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 54 جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت، هو 140878 حالة من ضمنهم 113480 حالة تم شفاؤها، و 7741 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *