الشبكة العربية: 5 أعوام على غلق مكتبات الكرامة.. كيف يمكن بناء مصر عبر غلق مكتبات عامة؟

كتب- حسين حسنين

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن اليوم 1 ديسمبر، يمر 5 أعوام على غلق مكتبات الكرامة العامة، التي أسسها المحامي الحقوقي جمال عيد، بقيمة جائزة المدافع عن الكراسة الإنسانية التي حصل عليها من ألمانيا عام 2011.

وأضافت الشبكة العربية، أنه في البداية كان التخصيص لإنشاء 3 مكتبات عامة، أصبحت 6 مكتبات بعد الدعم والتضامن الهائل الذي قدمه مئات المواطنين والصحفيين والمثقفين للمبادرة.

وكانت سلسلة مكتبات الكرامة العامة التي بدأت في مايو 2012 بمكتبة واحدة في أحد أفقر أحياء مصر “حي دار السلام بالقاهرة”، وأصبحت 6 مكتبات في عام 2016. وشهدت تدخل أمني في ديسمبر 2016 نتج عنه إغلاق كل المكتبات.

وقالت الشبكة: “مع مرور خمسة أعوام على غلق مكتبات الكرامة، التي قدمت خدمات ثقافية وتعليمية لأكثر من ربع مليون طفل وشاب وشابة ومواطنين في أحياء شعبية فقيرة، يستمر الإغلاق، ولا قضية واحدة شهدتها المحاكم ولا عقاب أو مسائلة لضباط ينتهكوا القانون”.

وتسأل البيان: “رغم هذا، ومع التعتيم واستمرار الممارسات البوليسية، فلن تمر هذه الجريمة، ولن يجد مسئول حكومي واحد ممن يزعمون بناء مصر وحمايتها، إجابة على سؤال بسيط لأي طفل أو شاب تم حرمانه من نقطة ضوء ومكتبة تفيده ثقافيا وتعليميا: كيف يمكن بناء مصر عبر غلق مكتبات عامة؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *