“الشبكة العربية” تجدد مطلبها بالإفراج عن المهندس يحيى حسين عبدالهادي: فارس مقاومة الفساد المحبوس منذ 18 شهرا

كتب- حسين حسنين

جددت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، مطالبها بالإفراج عن المهندس يحيى حسين عبد الهادي، بعد أكثر من 18 شهرا من حبسه احتياطيا في اتهامه وفق قانون الإرهاب.

وتم القبض على عبد الهادي من منزله صباح يوم 29 يناير 2019 وتم اقتياده لجهاز الأمن الوطني بمدينة نصر، وتم عرضه على نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع في اليوم نفسه بدون محاميه.

ووجهت له نيابة أمن الدولة العليا اتهام بالانضمام إلى “جماعة إرهابية مسماه باللهم ثورة” وقررت حبسه لمدة 15 يوما على ذمة القضية رقم 277 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وهي القضية التي مازال رهن الحبس الاحتياطي على ذمتها منذ حينها.

والمهندس يحيي حسين عبد الهادي هو ضابط مهندس خريج الكلية الفنية العسكرية وأحد مؤسسي مركز اعداد القادة وهو أيضا واحدا من مؤسسي الحركة المدنية الديمقراطية والمتحدث الرسمي السابق باسمها، كما يعد عبد الهادي واحدا من أكثر الشخصيات وطنية واخلاصا لثورة يناير، وله تاريخ طويل في مكافحة الفساد منذ عهد الرئيس المخلوع مبارك، أشهر تلك المواقف نضاله لعدم بيع شركة عمر أفندي إحدى أهم الشركات الوطنية ـ وتصديه لبيع بنك القاهرة، وتصديه لبيع الأراضي المميزة بالساحل الشمالي “سيدي عبدالرحمن”.

يعاني المهندس يحيي حسين من كثير من المشكلات الصحية المتعلقة بعمليات قد أجراها قبل القبض عليه مثل عملية القلب المفتوح وضعف بحدة الإبصار يحتاج الى حقن لشبكية العين بشكل دوري ومتابعة علاجية طوال الوقت كما يعاني من مرض السكر والضغط.

كما انه تعرض خلال اول 15يوم فى محبسه إلى حالات اختناق شديدة دون مبالاة.

كما انه يعاني من انقطاع الزيارات عنه بعد قرار منع الزيارات في السجون بسبب كورونا وانقطاع اتصاله وتواصله بمحاميه وأسرته منذ ذلك القرار، وتجديد حبسه ورقيا دون مثوله امام المحكمة وسماع اقواله ودفاعه بسبب أزمة كورونا بالمخالفة للقانون والدستور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *