الشبكة العربية: انتهاء جلسات نظر تجديد حبس عادل صبري ومحمد أكسجين وخليل عبدالحميد وفي انتظار القرارات

محمود هاشم

انتهت دائرة الإرهاب في محكمة الجنايات من نظر جلسات أمر حبس الصحفي عادل صبري في القضية رقم ٤٤١ لسنة ٢٠١٨، والمدون محمد أكسجين في القضية رقم ١٣٥٦ لسنة ٢٠١٩، والناشط خليل عبدالحميد في القضية رقم ١٣٥٨ لسنة ٢٠١٩، دون حضورهم من محبسهم.

وبحسب ما أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، لم تصدر المحكمة قراراتها بشأن المتهمين في القضايا الثلاث حتى الآن.

ويواجه صبري في القضية 441 اتهامات منها: الانضمام لجماعة أسست خلافا لأحكام القانون والدستور الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، ونشر أخبار من شأنها الإضرار بالأمن القومي للبلاد.

كما يواجه أكسجين في القضية 1356 اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع الترويج لأغراضها، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على أكسجين نهاية شهر سبتمبر 2019 أثناء توجهه لقسم الشرطة لأداء التدابير الاحترازية المفروضة عليه.

واختفى أكسجين حوالي شهر قبل الظهور في مقر نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس مدرجا على ذمة هذه القضية ويواجه اتهامات بالإرهاب.

يذكر أن محكمة الجنايات قد أخلت سبيل أكسجين قبل القبض عليه بأشهر قليلة، على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، بتدابير احترازية، باتهامات مشابهة للاتهامات الموجهة إليه في القضية الجديدة.

كما أسندت النيابة لخليل عبدالحميد وآخرين في القضية رقم 1358 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، اتهامات الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *