السيسي يصادق على فتح اعتماد إضافي بالموازنة بـ 10 مليارات جنيه.. ومدبولي يستعرض موقف صندوق الإسكان الاجتماعي المالي

كتب – أحمد سلامة

صادق عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الاثنين، على القانون رقم 27 لسنة 2020 بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية (2019 / 2020).

ونصت المادة الأولى من القانون -الذي أقره مجلس النواب ونشر بالجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم- على فتح اعتماد إضافي باستخدامات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية (2019/ 2020) بمبلغ عشرة مليارات جنيه بالباب السادس “شراء الأصول غير المالية (الاستثمارات)”.

ونصت المادة الثانية على زيادة الموارد العامة للدولة بالباب الخامس “الاقتراض” بمبلغ عشرة مليارات جنيه.

يأتي ذلك فيما عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعاً، اليوم، لاستعراض الموقف المالي الخاص بصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وذلك بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولى الوزارتين.

وأكد رئيس الوزراء حرص الحكومة على توفير كافة أوجه التمويل اللازم لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بما يسهم في التوسع في تنفيذ الوحدات السكنية الخاصة بمشروع الإسكان الإجتماعي، الذي يعد أحد أهم أدوات الدولة التي يتم من خلالها تحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين، وتوفير المسكن الملائم لهم.

وخلال الاجتماع، تم طرح عدة بدائل وآليات جديدة لتوفير التمويل اللازم للصندوق لبدء تنفيذ الوحدات المكلف بتنفيذها، نظراً لأهمية هذا المشروع.

وقدم وزير الإسكان، خلال الاجتماع، عرضاً حول الجهود التى يقوم بها صندوق الإسكان الإجتماعى ودعم التمويل العقارى لتنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى الخاص بإنشاء مليون وحدة سكنية، موضحاً فى هذا الصدد أن تكلفة إنشاء تلك الوحدات تصل إلى 193 مليار جنيه، فضلاً عن 50 مليار جنيه تمثل تكلفة إنشاء المرافق العامة لها، مشيراً إلى الموقف التنفيذى لتلك الوحدات على مستوى الجمهورية، حيث أوضح أن نسبة ما تم الانتهاء من تنفيذه من هذه الوحدات وصلت إلى 41% (428 ألف وحدة)، فيما بلغت نسبة الجارى تنفيذه 19% (194 ألف وحدة)، والجارى طرحه 6% (34 ألف وحدة)، إلى جانب 34% للمخطط تنفيذه (344 ألف وحدة).

وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مي عبد الحميد، إلى أن عدد الوحدات السكنية التى تم تخصيصها للمستفيدين ضمن مشروع المليون وحدة سكنية للإسكان الاجتماعى وصل إلى 323 ألف وحدة، وذلك بقيمة دعم نقدى تقدر بـ4.8 مليار جنيه، واجمالى تمويل عقارى للمستفيدين بنحو 30 مليار جنيه، من خلال 28 بنكاً وشركة متعاملة مع الصندوق فى هذا المشروع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *