السيسي لرئيس الوزراء اليوناني: متمسكون بالتوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة.. ونحترم السيادة في شرق المتوسط

كتب- محمود هاشم:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه أطلع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، على مستجدات إليه المفاوضات الثلاثية حول ملف سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا أهمية سرعة التوصل إلى اتفاق قانوني وملزم لملء وتشغيل السد، وضرورة اطلاع المجتمع الدولي بدور جاد في هذا الملف حفاظاً على استقرار المنطقة.

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك خلال استقباله رئيس الوزراء اليوناني، أن اللقاء فرصة مهمة لتبادل الرؤى وتنسيق المواقف حول القضايا الإقليمية محل الاهتمام المتبادل، مؤكدا الموقف المصري الثابت إزاء الوضع في منطقة شرق المتوسط، والقائم على ضرورة التزام كافة الدول باحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، خاصةً مبادئ عدم التدخل في الشئون الداخلية واحترام السيادة والمياه الإقليمية للدول، مشدداً على تضامن مصر مع اليونان حيال أية ممارسات من شأنها انتهاك سيادتها.

وتوافق السيسي ورئيس الوزراء اليوناني حول أهمية تعزيز آلية التعاون الثلاثي القائمة بين مصر وقبرص واليونان، لمواصلة التنسيق السياسي والتعاون الفني بين الدول الثلاث، وضرورة العمل على تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الآلية التي تجمع الدول الثلاث تحديداً بحكم تفرد تلك العلاقة وتلاقي المصالح المشتركة نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أوضح أنهما استعرضا أوجه التعاون الثنائي بين البلدين سياسيا وعسكريا وتجاريا وفي مجال الطاقة، مؤكدا اتفاقهما على تحقيق طفرة نوعية في كافة جوانب العلاقات، خاصةً زيادة قيمة التبادل التجاري وتشجيع تدفق الاستثمارات اليونانية وتفعيل التعاون في قطاع الطاقة سواء فيما يتعلق بمشروعات الربط الكهربائي أو في مجال الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى دعم التعاون السياحي والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى البلدين في هذا القطاع الهام، والعمل على استئناف حركة البواخر السياحية بين موانئنا في أقرب فرصة.

وتناولت المباحثات آخر تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكدت الرئيس ضرورة تضافر الجهود الدولية لتقديم الدعم اللازم لقطاع غزة المتضرر بشدة من جراء الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، مع الأخذ في الاعتبار مبادرة مصر لإعادة إعمار غزة بالتنسيق الكامل مع السلطة الفلسطينية، والعمل على عودة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي مجدداً إلى مائدة المفاوضات للتوصل إلى تسوية نهائية، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وفي شأن الملف الليبي، توافق السيسي ورئيس الوزراء اليوناني على دعم الليبيين في إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده المقرر نهاية العام الجاري، وتذليل أية عقبات قد تحول دون إجراء الانتخابات في موعدها، مع التشديد على أهمية خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية دون مماطلة، وتفكيك المليشيات المسلحة بما يضمن استعادة عودة ليبيا لأبنائها، واستعادتها لسيادتها ووحدة أراضيها واستقرارها.

شهد اللقاء حضور سامح شكري وزير الخارجية، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وياسمين فؤاد وزيرة البيئة .

وأعرب رئيس الوزراء اليوناني عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات تعاون وثيقة، والتي تمثل نموذجاً للتعاون البناء بين دول المتوسط، خاصةً في ظل ما تتمتع به مصر من مكانة متميزة وثقل إقليمي ودور محوري في المنطقة.

وأكد أن اليونان ستظل أحد الداعمين لمصر داخل الاتحاد الأوروبي، فضلاً عن الاهتمام اليوناني المتبادل بتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين، وكذا تطوير آلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص، والتي تعد آلية ناجحة وفعالة للتنسيق والتعاون المؤسسي المنتظم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الثلاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *