السيسي: لجنة برئاسة قاض للموافقة على الزواج في قانون الأحوال الشخصية بعد الاطلاع على الكشوف الطبية.. وحوار مجتمعي مرتقب بشأن القانون 

السيسي: تمويل صندوق دعم الأسرة المصرية من المقبلين على الزواج والحكومة.. بتعملوا فرح وتتخانقوا على الشبكة والفرش.. لكن ده صندوق مهم 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن إجراء الكشف الطبي للمتزوجين ضرورة لسلامة العقد وسلامة المتزوجين وللمصداقية والشفافية، وفق قانون الأحوال الشخصية الجديد. 

وأضاف السيسي، في كلمته خلال افتتاح مشروعات جديدة بمحافظة الجيزة، اليوم الاثنين 26 ديسمبر 2022، إن مشروع القانون شهد نقاشات عميقة وواسعة قبل وضعه، موضحا أنه من المقرر أن تتولى لجنة يرأسها قاض المسؤولية عن إصدار الموافقة على إتمام عقد الزواج، بعدما تصلها نتائج تحاليل الكشف الطبي. 

واستدرك: “الدولة تسعى لإيجاد حلول لهذه المسألة، وهذه الخطوة ليس الغرض منها التعقيد، بل طمأنة الأم والأب، والنخبة التي عملت على مشروع القانون راجعت جميع وجهات النظر، وما تم إعلانه مؤخرا هو ملامح بسيطة، فيما من المقرر إجراء حوار مجتمعي في هذا الصدد. 

وتابع: ” ده مش منظور آخر ومش طبي أو علشان الإعاقة أو عدم الإنجاب ده نقاش عميق جدا ومحاولة مننا أننا نتواجد ونضع حلول وطرحها بنفس العمق، وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، واتفقنا على شروط الكشف الطبي، وهنعمل لجنة برئاسة قاضي وتروح لها النتائج مميكنة عن طريق الوزارة لتصريح سلامة التحاليل”. 

وواصل: “الاختلاف وارد بين الأسر، وقد تحدث بينهم أزمات تؤثر على حالة الأطفال؛ نتيجة عدم التفاهم بينهم وعدم الإنفاق على الأطفال، لذلك سيتم إنشاء صندوق لدعم الأسرة المصرية يتم تمويله من المقبلين على الزواج والحكومة بالقدر نفسه”. 

واستكمل: “وزارة التضامن تدعم بعض الأسر حتى أصبحت عليها مديونيات، والمبلغ الذي سيدفعه المواطن يقدر عليه أي شخص مقبل على الزواج، أنتم بتعملوا فرح مش عارف عامل إزاي وتتخانقوا على الشبكة والفرش، لكن ده صندوق مهم، ولو الناس هتدفع مليار الحكومة هتدفع مليار، ولو هتدفع أكتر هندفع أكتر”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *