السيسي: صندوق القناة يمتلك حصانة برلمانية وتشرف عليه جهة سيادية.. ولن نوقف المشروعات القومية بدعوى تخفيف الضغط على الدولار

السيسي في افتتاح مشروعات بالجيزة: البنوك ستغطي الاحتياجات الدولارية للإفراج عن السلع المكدسة في الموانئ.. ولابد من وجود أوعية ادخارية لدى الوزارات والهيئات

الجمعيات الأهلية يجب أن تمتلك ربحا ثابتا غير مرتبط بالتبرعات.. والدولة صدد تأسيس صندوق لدعم الأسرة المصرية

بعض التجار يغالون في الأسعار ويستغلون الأزمات والناس مش هتستحمل.. والله ما في أكتر من كده نقدر نعمله،

قال الرئيس عبدالفتاح ‎السيسي إن صندوق ‎قناة السويس يهدف لتكوين احتياطات مالية لدعم المشروعات المستقبلية وتقليل الاعتماد على وزارة المالية، موضحا أنه في حال طرح ‎قناة السويس في البورصة للمصريين فقط فإنها ستكون جاذبة بشكل كبير خاصة عندما تمتلك أرصدة كبيرة وملاءة مالية قوية.

وأضاف، خلال كلمته في افتتاح مشروعات جديدة في مجمع الصناعات الكيماوية في محافظة الجيزة، اليوم الاثنين، 26 ديسمبر 2022، أن مشروع قانون الصندوق دخل البرلمان لتكون حصانة برلمانية محدش يقدر ياخد منه ولا يتصرف فيه طبقا للمعايير التى تم التصديق عليه بها، وهو تحت سلطة الأجهزة الرقابية، كما أن هناك جهة سيادية مسؤولة عنه.

وتابع: ‘أرباح قناة السويس منذ عام 1975 بلغت نحو 220 مليار دولار، بتكلم عن الافتتاح الجديد سنة 75 لقناة السويس جابت 220 مليار دولار، لو حد كان شال 10 % من الرقم ده وحطه في صندوق كان فرق معانا كتير”.

في سياق آخر، أكد السيسي عدم وجود نية لتخفيض الإنفاق على المشاريع القومية بحجة تخفيف الضغط على ‎الدولار، موضحا أن 

البنوك المصرية ستغطي كل الاحتياجات الدولارية للإفراج عن السلع المتكدسة في موانئ البلاد بسبب شحّ العملة الصعبة منذ مطلع العام.

وواصل: “نسعى لإنتاج المواد التي يتم استيرادها من الخارج، مضيفاً: أن الدولة حرصت على تحقيق الإنتاج المحلي الذاتي”.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن لابد من وجود أوعية ادخارية لدى الوزارات والهيئات المختلفة، كاشفا عن طلبه من المسؤول عن الجمعيات الأهلية، ضرورة وجود ربح ثابت للجمعيات الأهلية غير مرتبط بالتبرعات.

كما انتقد السيسي مغالاة عدد من التجار في أسعار السلع، قائلا: ” أنتم فاهمين يعني إيه المواد الغذائية بتاعت الناس تزيد مرتين وتلاتة، هو مين يستحمل ده، إزاي تقدر البلد تجابه استمرار الحالة دي، وهي بتحاول تحافظ الأسعار بدون زيادة، أنا بقول للمصريين اوعوا تكونوا فاكرين أننا مش حاسين أن الأسعار حمل على الناس”.

واستطرد: “والله ما في أكتر من كده نقدر نعمله، محدش بيجيب حاجة من جيبه، ده من قدرة البلد، بعض التجار يغالون في الأسعار ويستغلون الأزمات، لازم منغليش الحاجة على الناس، إحنا بنتكلم في أكل وشرب”.

على جانب آخر، أشار السيسي إلى أن الدولة بصدد تأسيس صندوق لدعم الأسرة المصرية يتم تمويل جزء منه من المقبلين على الزواج، لافتا إلى أن فكرة طرح الصندوق جاءت بعد تحول المركز المالي لبنك ناصر الاجتماعي إلى مديونية تفوق 300 مليون جنيه.

One thought on “السيسي: صندوق القناة يمتلك حصانة برلمانية وتشرف عليه جهة سيادية.. ولن نوقف المشروعات القومية بدعوى تخفيف الضغط على الدولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *