السيسي: تحملنا طفرة الأسعار عن المواطن.. ولو وضعنا التكلفة الحقيقية للغاز والسماد والكهرباء ستكون فوق طاقة الناس

السيسي: لا نستطيع إلزام القطاع الخاص بشيء في ظل الظروف الحالية.. وكان ممكن نرفع الأسعار تزامنا مع رفع الحد الأدنى للأجور 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة حاولت عدم نقل طفرة ارتفاع أسعار القمح والبذور قرابة 50% جراء الحرب الروسية-الأوكرانية؛ الأمر الذي انعكس على الدولة في زيادة تحمل التكلفة عن المواطن. 

وأضاف السيسي، خلال افتتاح فعاليات «محور التعمير» بالإسكندرية، اليوم الاثنين 5 ديسمبر 2022، أن السلطة رفعت الحد الأدنى للأجور تزامنا مع توفير السلع بأسعار لا تمثل طفرة كبيرة، مستدركا: «كان ممكن نرفع الأسعار بقدر كبير تزامنا مع رفع الحد الأدنى للأجور”. 

وتابع: “الغاز تكلفته زادت بنسبة 170% والسعر الحقيقي غال جدًا، ولو وضعنا التكلفة الحقيقية للسماد والكهرباء، سيكون الأمر فوق طاقة الناس”. 

وأكد السيسي أن الدولة لا تستطيع إلزام القطاع الخاص بشيء في ظل الظروف الحالية وتأثر سلاسل الإمداد، لافتا إلى أن  

أن السلطة حريصة على نقل حقيقة الصورة للمواطنين، وواصل: «يهمني الناس تعرف إحنا كدولة عملنا إيه، ولو حد قال مش كفاية، هقول له أنا موافق، لكن يهمني توافر السلع». 

كما أشار الرئيس إلى أن الدولة لا تغفل العمل في أي قطاع، كما تستهدف زراعة ملايين من الأفدنة بداية 2030، منوها إلى نجاح مشروعي توشكى وشرق العوينات في زيادة حجم الرقعة الزراعية. 

وأكد أيضا العمل على تدشين شبكة طرق تناسب 100 مليون مصري خلال السنوات العشر المقبلة، حيث لم تكن شبكة الطرق الموجودة تلبي مُتطلبات التنمية ولا الحركة، وفق تأكيده. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *