السيسي: الفوضى بعد 2011 كلفت مصر 450 مليار دولار.. والمصريون كانوا بيقولوا إدونا الأمان ومناكلش

الرئيس من دبي: الدولة كادت أن تضيع لولا حل مشكلة الكهرباء.. ودولة زي مصر محتاجة تريليون دولار موازنة كل سنة

مصر رجعت بعد الثورة بإرادة ربنا ودعم الأشقاء.. وتقديري أن اللي ظروفه صعبة يفكر

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن ما وصفها بحالة الفوضى التي شهدتها مصر بعد 2011 كلفت مصر 450 مليار دولار، ولم يكن مطلوبا أن تكرر مجددا، لأن الدولة كادت أن تضيع حينها، في الوقت الذي لم تنج دول أخرى من تداعيات الأحداث حينها، إلا أنه لم ينج أحد منها سوى مصر، حسب تعبيره.

وأضاف السيسي، خلال جلسة حوارية خلال مشاركته في مؤتمر الحكومات 2023 بدبي، اليوم الاثنين 13 فبراير 2023: “البلاد واجهت تحديات متوازية على خط واحد، أنا معنديش أولوية واحدة مقدش أقول آخد دي وأسيب دي، حيث لم يكن بالإمكان ترك أي منها، وأولها حالة الشرذم والتفكك وفقد الأمل واليأس بعد 2011”.

ولفت إلى أن “هذه الحالة لم تكن وليدة 2011 لكنها كانت منهجا معد من داخل الدولة بفكر معين، ظنا من أصحابه أن سقوط الدولة سيضعها بين أيديهم، أي دولة تسقط صعب رجوعها، لكن مصر رجعت بعد الثورة بإرادة ربنا، ولولا دعم الأشقاء لما تجاوزت مصر التحديات الصعبة بعد 2011”.

وأوضح أن الحكومة نفذت خطة التنمية توازيا مع مواجهتها الإرهاب منذ عام 2013، معلقا: “المصريين كانوا بيقولوا إدونا الأمان ومناكلش، والنهاردة بكل تواضع الإرهاب بقى مجرد تاريخ، بعد فشله على الرغم من الثمن الكبير الذي دفعته الدولة”.

وتابع: “مصر كادت أن تضيع لولا حل مشكلة الكهرباء، حيث واجهت تحديا كبيرا في مجال الطاقة، بينما كانت تعاني البلاد من أزمة كهرباء وغاز وبوتاجاز، ووصل حجم الإنفاق في هذا القطاع إلى 1.8 تريليون جنيه، في وقت أن كان الدولار بـ8 جنيهات، وارتفع لاحقا إلى 15 جنيها”.

وشدد على أنه وجه بحل مشكلة الكهرباء في غضون عام واحد بعد توليه المسؤولية في 2014، وواصل: “نحتاج أيضا إلى 250 مليار دولار لتطوير التعليم، دولة زي مصر محتاجة تريليون دولار موازنة كل سنة، لكن حتى ربع هذا المبلغ ليس متاحا لأن كل دولة لها ظروفها، وأنا كان تقديري هو الحل بالمبادرات، وتقديري أن اللي ظروفه صعبة يفكر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *