السيسي احتفالا بيوم الشهيد: تواصلنا مع الإسرائيليين بشأن التصدي لعمليات إرهابية محتملة على الحدود وبهدف زيادة قواتنا عقب ٢٨ يناير

لازم نكون منتبهين ويفضل السلاح صاحي.. ومهما كانت الصعوبات اللي بتقابلنا الأمور بتعدي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه تواصل مع القائد العام الأسبق للقوات المسلحة، ع المشير الراحل محمد حسين طنطاوي، من أجل التنسيق مع إسرائيل بشأن التصدي لعمليات محتملة عبر الحدود في عام 2011، الذي شهد – بحسب وصفه “مؤامرة الإرهاب بأبعادها الكاملة، بعد خروج الأمور عن السيطرة في 28 يناير 2011 نتيجة التعدي”.

وأضاف السيسي، خلال كلمته احتفالا بيوم الشهيد، اليوم الخميس 9 مارس 2023: “كنت نائبا لمدير المخابرات في 2009، وكنا نجري لقاءات لبحث الوضع الأمني في سيناء، بعد تشكل بنية أساسية ضخمة من مخازن أسلحة وذخيرة ومفرقعات، وتنظيم جماعات إرهابية عروضا كأن سيناء كانت خارج الدولة، لذا تحدث مع طنطاوي بشأن احتمالية وجود مشكلة كبيرة حال استمرار الوضع على ما هو عليه”.

وأوضح أن الكتلة اللي تشكلت على مدار هذه السنوات كانت في حاجة إلى عمل عسكري كبير، لم يتم وقتها بسبب الظروف والاتفاقيات، فكانت قوات الشرطة محدودة وقوات الجيش على خط أ فقط”.

وتابع: “المؤامرة ظهرت كاملة في 2011، وبينما كان المواطنون مشغولين في الميدان، كان يتم تخريب تواجد الدولة المصرية هناك والقضاء عليها، وأقيمت ولاية وقضاء شرعي على حد تعبيرهم، وأشياء أخرى من هذا القبيل”.

ولفت إلى أن المشير طنطاوي أمر بالدخول بقوات في مناطق العريش ورفح والشيخ زويد للسيطرة على الموقف، بعد التنسيق مع الإسرائيليين في هذا الوقت، وهو ما تفهمه الإسرائيليون واستمر التنسيق بينهم وبين السلطات المصرية حتى الوقت الحالي.

واستطرد السيسي: “قررنا العمل على بناء الدولة بالتوازي مع مواجهة الإرهاب، فبينما كان أولادنا يحاربون في سيناء، كنا نحارب هنا في معركة ثانية، وإحنا لازم نكون منتبهين ويفضل السلاح صاحي”.

وخاطب السيسي المصريين قائلا: “اوعوا الموضوع ده يتكرر تاني وتتسببوا مرة تانية في خراب بلادكم، الكلام ده اتعمل لما البلد اتفكت في 2011، لازم نخلي بالنا من البلد والخراب اللي كان ممكن البلد دي تشوفه من 10 سنين ميتكررش تاني”.

في سياق متصل، أعلن السيسي إقامة معرض يتضمن صور وأسماء الإرهابيين، وواصل: “مهما كانت الصعوبات التي تقابل مصر سيمر كل شيء، ليس هناك إرهاب بتسبب في هدم بلد لو كانت على قلب رجل واحد، نعم هناك تكلفة وتضحيات، لكن سيأتي اليوم الذي نعلن فيه النصر، ومهما كانت الصعوبات اللي بتقابلنا الأمور بتعدي”.

15m

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *