السيسي: أزمة الدولار ستصبح تاريخا.. «بس لازم نعرق ونشقى»

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن أزمة الدولار وسعر الصرف في مصر ستصبح تاريخا.. قريبا، وذلك خلال تفقده “الارتكازات الأمنية” بشرق قناة السويس، السبت.

وكان الرئيس السيسي قد تفقد الارتكازات الأمنية بشرق القناة، والتقى مع مقاتلي قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب ومقاتلي الجيشين الثاني والثالث الميدانيين، وذلك تزامنا مع ذكرى نصر العاشر من رمضان.

وتحدث السيسي خلال تفقده الارتكازات الأمنية بشرق القناة، إلى عدد من العناصر العسكرية، وخلفه وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، ورئيس الأركان الفريق أسامة عسكر؛ وتطرق السيسي – بحسب مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي – إلى المشكلة الاقتصادية قائلا: “أوعوا تفتكروا أن الأزمة دي هتفضل كده”.

وأضاف: “شوفوا افتكروا كويس من عشر سنين.. مش كده.. كان كله بيقول امتى الإرهاب هيخلص؟؟ خلص ولا مخلصش؟” ليرد الجنود: “خلص يا فندم”.

وتابع: “برضو الازمة دي هتخلص بيكم”، لافتا إلى أنه “هييجي يوم وهيبقى الموضوع ده تاريخ.. أنا بقولكم: الأزمة دي قريبا بفضل الله سبحانه وتعالى هتبقى تاريخ برضو… حتى الدولار هيبقى تاريخ”.

واستطرد السيسي مخاطبا الجنود بأن أزمة الدولار ستصبح تاريخ “بفضل الله تعالى وجهدكم هيبقى تاريخ.. بس لازم نعرق ونشقى”.

وتراجع سعر صرف الجنيه المصري من نحو 15.6 للدولار في مارس 2022، إلى نحو 31 جنيها حاليا.

وفي فبراير، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي لمستوى قياسي عند 40.3%، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

والخميس، أعلن البنك المركزي، رفع أسعار الفائدة لأجل ليلة واحدة 200 نقطة أساس عقب اجتماع للجنة السياسة النقدية، وحدد سعر فائدة الإقراض عند 19.25 بالمئة، وفائدة الإيداع عند 18.25 بالمئة.

وقال المركزي المصري إنه يسعى لإبقاء التضخم تحت السيطرة.

وعزا بيان المركزي المصري ارتفاع التضخم إلى اختلالات سلاسل الامداد محليا، وتقلبات سعر صرف الجنيه، بالإضافة إلى ضغوط من جانب الطلب، وفقا لـ”رويترز”.

لكن، على عكس التوقعات، لم يخفض البنك المركزي سعر صرف الجنيه مجددا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *