السودان: زيادة متوقعة في إيراد النيل الأزرق.. وندعو المواطنين القاطنين على جانبي النيل لاتخاذ الحيطة حفاظًا على الأرواح والممتلكات

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلنت الإدارة العامة للخزانات بوزارة الرى والموارد المائية بالسودان، أن هناك زيادة متوقعة في وارد مياه النيل الأزرق نتيجة للأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية.

وتابعت في بيان صحفي، أصدره مهندس معتصم العوض محمد، مدير الإدارة العامة للخزانات؛ أنه ستكون هناك زيادة تدريجية لمناسيب مياه النيل الأزرق جنوب خزان الروصيرص وشماله حتى الخرطوم.

ودعت وزارة الري المواطنين القاطنين على جانبي النيل الأزرق إلى اتخاذ الحيطة والحذر حفاظًا على الأرواح والممتلكات.

وفي وقت سابق أعلنت إدارة سد الروصيرص في السودان استمرار انخفاض وارد المياه من النيل الأزرق بنسبة تصل إلى 50%.

وأصدرت إدارة السد تحذيرات من أن تأخر استئناف المفاوضات سيعرض سد الروصيرص للخطر، في وقت قالت فيه إثيوبيا إنها تتجهز لمواجهة فيضانات خطيرة.

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، في وقت سابق، إن القرار الإثيوبي بالبدء في ملء سد النهضة، للعام الثاني على التوالي يشكل تهديدا للسودان.

وتابع في رسالة بعث بها لنظيره الإثيوبي، بيكيلي سيليشي، أن إثيوبيا قررت ملء السد للسنة الثانية فعليا في الأسبوع الأول من شهر مايو، عندما قررت مواصلة تشييد الممر الأوسط للسد، لذلك، من الواضح أنه عندما يتجاوز تدفق المياه سعة البوابتين السفليتين، فسيتم تخزين المياه إلى أن يمتلئ السد وتعبر المياه من فوقه في نهاية المطاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *