السادات عن انتخابات الاتحادات الطلابية: مؤشر فاعلية “الحوار الوطني”.. وهل تجرى بعيدا عن التدخلات الأمنية والسماح بالمشاركة الحقيقية؟

كتب- درب 

اعتبر محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، انتخابات الاتحادات الطلابية المزمع إجراءها قريبا، بمثابة “مؤشر لثمار ومخرجات الحوار الوطني الذي يجرى حاليا، إذا ما تمت بالشكل المناسب الذي يسمح بتأسيس كيانات طلابية فاعلة ومؤثرة”. 

وأكد السادات، في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن “انتخابات الاتحادات الطلابية التي سوف تجرى في أجوار الحوار الوطني، لابد وأن تبرهن على أننا أمام مرحلة جديدة وتعكس لنا تطبيق عملي للديمقراطية وإتاحة الفرصة للشباب”. 

وقال السادات إن الانتخابات “لابد أن تجرى بعيدا عما كان يحدث من تجاوزات في الترشح والتصويت وفرض قائمة واحدة وأجواء التدخلات الإدارية والأمنية وغيرها مما كان يجعلها مجرد عملية شكلية لا طائل من ورائها”. 

وطرح السادات عدة تساؤلات حول الانتخابات “هل سوف نرى انتخابات طلابية ليست بالضرورة مثالية وإنما انتخابات حقيقية تسمح للجميع بالمنافسة؟، هل سوف نسمع عن إحجام عن المشاركة والتصويت وعزوف للطلاب؟، هل سوف تتكرر صرخات واستغاثة الطلاب من التجاوز والإقصاء والقائمة الواحدة؟”. 

واختتم السادات بيانه قائلا “نتمنى ألا يتكرر ذلك وأن نرى هذه الانتخابات بشكل جديد يليق بالحوار الوطني والجمهورية الجديدة”. 

وتجدر الإشارة إلى أن انتخابات الاتحادات الطلابية تُجرى خلال الفترة من 24 نوفمبر وحتى 8 ديسمبر المُقبل، حيث تم فتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات في يوم 24 من شهر نوفمبر الجاري، وسيتم تلقى طلبات الطعون 28 نوفمبر، وسيتم فحص الطعون يوم 29 نوفمبر، على أن يتم إعلان الكشوف النهائية يوم 30 نوفمبر. 

وتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم الأول من شهر ديسمبر القادم، وسيتم إجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 4 ديسمبر المقبل، وتُجرى انتخابات الإعادة يوم 5 ديسمبر، على أن تُجرى انتخابات أمناء اللجان ومُساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 ديسمبر، وتُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 ديسمبر، وتنتهى انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم 8 ديسمبر المُقبل. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *