الرغيف لقمتين.. إلهامي الميرغني: ١٥٠ جنيها شهريا زيادة العيش الحاف للأسر الفقيرة حال رفع سعر الرغيف ٢٠ قرشا

كتب- فارس فكري

توقع إلهامي الميرغني الباحث الاقتصادي ونائب رئيس حزب التحالف الشعبي سيناريوهين لرفع أسعار الخبز المدعم وتأثيره على الفقراء من حيث دخلهم.

وقال الميرغني إن رفع سعر الرغيف المدعم 10 قروش أو 20 قرشا سيؤثر على آلاف الأسر الفقيرة وسيضيف عبء إضافيا على الأسر الفقيرة بالإضافة إلى أعباء زيادة أسعار السلع والخدمات والوقود والكهرباء.

وأكد الباحث الاقتصادي أن رفع سعر الرغيف 20 قرشا ستؤدي إلى خفض دخل الفقراء بنسبة 18%، وسيزيد من إنفاق الأسرة الفقيرة 150 جنيها للعيش الحاف.

وقال نائب حزب التحالف تحت عنوان سيناريوهات رفع أسعار رغيف الخبز: من سنة خفضوا وزن الرغيف من 110 جرام إلى 90 جرام يعني الرغيف لقمتين ولكل مواطن خمس أرغفة في اليوم

وتابع: وفقاً للتصريحات الحكومية فإن الرغيف الذي يباع بخمسة قروش تزيد تكلفته علي ٦٥ قرشاً وبالتالي يمثل السعر الحالي ٨% من التكلفة وفقاً لتقديرات الحكومة، ولذلك توجد عدة سيناريوهات محتملة لرفع سعر الرغيف.

السيناريو الأول

رفع سعر الرغيف إلى ١٥ قرشاً وبالتالي يكون قد تم رفع سعر الرغيف ١٠ قروش للرغيف ليصل إلى ٢٣% من التكلفة وبزيادة تصل إلي ٢٠٠% عن السعر الحالي. ومن واقع البيانات المنشورة في جريدة المال تكون حصة المواطن ٥ أرغفة يومياً والأسرة المكونة من ٥ أفراد حصتها ٢٥ رغيفاً يومياً. لو طبق السيناريو الأول سيرتفع الإنفاق علي الخبز من ٣٧٫٥ جنيهاً  في الشهر حالياً الي ١١٢٫٥ جنيهاً أي ترتفع تكلفة العيش الحاف للأسرة بقيمة ٧٥ جنيهاً شهرياً.

السيناريو الثاني

رفع سعر الرغيف إلي ٢٥ قرشا وبالتالي يكون قد تم رفع سعر الرغيف ٢٠ قرشا بنسبة 432% وليصل السعر إلي ٣٨% من التكلفة. وبالتالي يرتفع الإنفاق علي الخبز للأسرة من ٣٧٫٥ جنيه في النظام الحالي إلي ١٨٧٫٥ جنيه وبزيادة قدرها ١٥٠ جنيها.

إذا تم رفع سعر الرغيف إلي ١٥ قرشا تتحمل الأسرة خمس أفراد ٧٥ جنيها إضافيا وإذا ارتفع إلي ٢٥ قرشا تتحمل ١٥٠ جنيها عبأ إضافيا من زيادة رغيف الخبز فقط بدون زيادة الكهرباء والمواصلات وتكلفة التعليم والصحة.

وفقاً لإحصاءات الحكومة المنشورة يوجد ٣٠ مليوناً يعيشون تحت خط الفقر أي دخلهم في حدود ٨٥٧ جنيهاً في الشهر، بالتالي فإن رفع سعر رغيف الخبز المدعم عشرة قروش يعني تخفيض دخل الشخص الفقير ٩٪ شهرياً لنزيده فقراً علي فقره، وإذا ارتفع إلي ٢٥ قرشاً فإن ذلك يعني زيادة الإنفاق علي الخبز ١٥٠ جنيهاً وهي تمثل ١٨٪ من دخل المواطن الفقير شهرياً وبدون حساب مضاعف رفع أسعار الخبز وتأثيره علي أسعار باقي السلع والخدمات. لذلك نقول ابتعدوا عن رغيف الفقراء حفاظاً علي الأمن والسلام الاجتماعي، وفعلياً أرقام الدعم تتراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *