الرئيس الأوكراني يعلن خسارة باخموت لصالح روسيا: لم يعد لها وجود سوى في قلوبنا

وكالات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد 21 مايو 2023، إن القوات الروسية دمّرت مدينة باخموت بالكامل، وأضاف: “لم يتبق منها شيء”.

وقُبيل لقاء مع نظيره الأمريكي جو بايدن في اليابان، لم يحسم زيلينسكي الجواب على سؤال أحد الصحفيين حول ما إذا كانت القوات الأوكرانية لا تزال تقاوم أم أن روسيا قد سيطرت على المدينة، بل قال: “يجب أن تفهموا أنه لم يتبق شيء هناك”، مؤكداً: “اليوم، باخموت باقية في قلوبنا فقط”.

وأكّد أنه لم تتبق بنية تحتية أو مبانٍ مشيدة صامدة في المدينة إلا القليل.

لكن المتحدث باسم الرئيس الأوكراني، عاد ونفى الأمر، موضحاً أن زيلينسكي لم يقر بسيطرة الروس على باخموت، وكتب سيرغي نيكيفوروف على فيسبوك: “سؤال المراسل كان: الروس قالوا إنهم سيطروا على باخموت، وكان رد الرئيس: لا أعتقد ذلك”. وأضاف: “بهذه الطريقة نفى الرئيس الاستيلاء على باخموت”.

وقادت قوات مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة الهجوم على المدينة التي لحق بها دمار كبير. وفي وقت سابق أعلن مؤسس المجموعة، يفغيني بريغوجين، أن قواته فرضت، أمس السبت، سيطرتها الكاملة على المدينة، وأكّد في تسجيل مصوّر من باخموت، إنه “تمّت السيطرة، ظهر اليوم السبت، على الجزء الأخير” من المدينة، بعد 224 يوماً من القتال.

من جانبه، كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وتعهد لزيلينسكي خلال اجتماع في اليابان بأن تبذل الولايات المتحدة كل ما في وسعها لتعزيز قدرات كييف الدفاعية في الحرب مع روسيا.

وتقع باخموت شمال غورلوفكي في جمهورية دونيتسك الشعبية، وتعد نقطة تواصل هامة لإمداد قوات الجيش الأوكراني في دونباس. ودارت في المدينة معارك شرسة منذ أكثر من نصف عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *