الدولار واليورو يواصلان الصعود.. الأخضر الأمريكي يسجل 27.65 جنيها في تعاملات اليوم.. والعملة الأوروبية تقترب من الـ30 جنيها 

كتب- درب

واصل الدولار الأمريكي، لليوم الثاني خلال تعاملات الأسبوع الحالي، صعوده أمام الجنيه المصري، ليسجل حتى كتابة هذه السطور 27.65 جنيها مصريا. 

فيما صعد اليورو “عملة دول الاتحاد الأوروبي” هو الأخر أمام الجنيه في تعاملات اليوم، ليسجل أيضا حتى كتابة هذه السطور، 29.75 جنيها. 

ويأتي ذلك بعد أيام من تعويم جديد لسعر الدولار الأمريكي أجرته الحكومة المصرية والبنك المركزي، الأربعاء الماضي، وقفز من 24 جنيها إلى أكثر من 27 جنيها. 

وطرح بنكا الأهلي ومصر، أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات، شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة. وأعلن البنك الأهلي المصري، طرح شهادة ادخار أجل سنة بفائدة مرتفعة تصل إلى 25% بداية من يوم الأربعاء. 

وأوضح البنك، في بيان له الأربعاء أن تم طرح الشهادة بعائد سنوي ثابت لمدة سنة بعائد 25%؜ تصرف في نهاية المدة، وكذلك شهادة بنسبة 22.5% سنويا بدورية شهرية لصرف العائد وذلك اعتبارا من اليوم. 

أيضا، طرح بنك مصر، شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا. 

وقال بنك مصر، في بيان له، إن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في جميع فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك. 

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي قد قررت الموافقة على رفع سعري عائد الإيداع الإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪. 

وتواجه مصر أزمة في توفير الدولار منذ الحرب الروسية الأوكرانية وتأثر موارد التدفقات الدولارية، وتسعى لمواجهة معدلات التضخم التي ارتفعت مؤخرا من خلال رفع الفائدة على الجنيه، لجذب ودائع المواطنين بالعملة المحلية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *