الدستور عن قرارات العفو: نبارك لكل حر استرد حقه في الحرية وننتظر قرارات جديدة تمسح على قلوب آلاف المنتظرين

نأمل أن تتوسع السلطة القضائية في قرارات الإفراج فوراً دون قيد أو شرط عن المحبوسين احتياطيًا لفترات طويلة  

نرى أن ملف سجناء الرأي هو أهم الخطوات الأساسية في السعي إلى طي هذه الصفحة من تاريخ شعبنا 

كتبت: ليلى فريد  

قال حزب الدستور إنه يرحب بالقرار الجمهوري رقم 329 لسنة 2022، والذي ترتب عليه منذ قليل الإفراج عن الزميل الصحفي هشام فؤاد وأحمد سمير وقاسم أشرف وعبد الرؤوف خطاب وطارق النهري وطارق المهدي وخالد عبد المنعم . وتابع الحزب في بيان، السبت، أنه يترقب صدور قرارات مماثلة بحق كافة المحكوم عليهم في قضايا تخص الحريات العامة جميعها سياسية ونقابية وشخصية. 

وأضاف: في وقت نشارك فيه الآن السجناء فرحة استرداد حريتهم ورفع الظلم عنهم؛ نأمل عن إيمان راسخ بما لها من رصيد من التقدير في وجدان المصريين، أن تضع السلطة القضائية في اعتبارها، ضرورة التوسع في القرارات الصادرة من النيابة العامة والقضاء -بوصفهما صاحبا الحق الأصيل في صون الحريات العامة والأمن الإجتماعي- الإفراج فوراً دون قيد أو شرط عن  المحبوسين احتياطيًا لفترات طويلة من دون محاكمة. 

 وقال الحزب إنه يرى أن ملف سجناء الرأي هو أهم الخطوات الأساسية في السعي إلى طي هذه الصفحة من تاريخ شعبنا، وفتح أخرى تقوم على عماد من العدل كأساس للملك والحكم. 

واختتم: نبارك لكل حر، استرد حقه في الحرية، وننتظر قرارات جديدة تمسح على قلوب آلاف المنتظرين، وتضع نهاية لهذه الأوضاع الصعبة الاستثنائية في مسيرة بلادنا . 

يذكر أنه أطلقت سلطات سجن طرة سراح الزميل هشام فؤاد تنفيذا للقرار الجمهوري ٣٢٩ لسنة ٢٠٢٢ بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية، ونشر الكاتب الصحفي خالد البلشي، أول صورة للزميل هشام فؤاد بعد إطلاق سراحه. وأطلقت السلطات أيضا سراح الباحث أحمد سمير سنطاوي، والفنان طارق النهري بموجب قرار العفو الرئاسي. 

يذكر أن المحامي طارق العوضي، والنائب محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، الجمعة، أعلنا يوم الجمعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر القرار الجمهوري ٣٢٩ لسنة ٢٠٢٢ بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية.  

يذكر أن الصادر لصالحهم قرارات عفو هم:  

١. هشام فؤاد محمد عبد الحليم   

٢. قاسم اشرف قاسم أحمد   

٣. احمد سمير عبد الحي علي   

٤. طارق النهري حازم حسن   

٥. عبد الرؤوف خطاب حسن هطاب   

٦. طارق محمد المهدي صديق   

٧. خالد عبد المنعم صادق صابر  

وتوافد أقارب الـ7 محبوسين الذين صدر لهم عفو رئاسي الجمعة، على سجن طرة، وأماكن خروجهم تنفيذًا لقرارات العفو، يوم السبت، حيث تواجد أقارب هشام فؤاد، وأحمد سمير وطارق النهري.    

ومن بين المتواجدين أمام طرة، الكاتبة إكرام يوسف، والكاتب الصحفي خالد البلشي، والكاتب خالد داود، والكاتب كارم يحيى، والمحامية ماهينور المصري، ومصطفى بسيوني، وإيمان عوف، وعدد من العمال الذين كان يدافع عنهم هشام فؤاد، وإسراء عبد الفتاح ومحمد صلاح، وأيمن عبد المعطي.  

يذكر أن حزاب وقوى سياسية طالبت مؤخرًا بتصفية ملف المحبوسين على ذمة قضايا نشر، وقضايا سياسية، وفتح المجال العام.  

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر خلال إفطار الأسرة المصرية في نهاية شهر رمضان الماضي، إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي للنظر في أوضاع وظروف المحبوسين.   

وبحسب التشكيل الجديد للجنة، تشمل عضوية، المحامي طارق العوضي، النائب طارق الخولي، النائب محمد عبد العزيز، كريم السقا، والقيادي العمالي كمال أبو عيطة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *