الداخلية الروسية عن إدارج زعيمة المعارضة البيلاروسية على قوائم المطلوبين: الأمر تم بموجب اتفاقيات خاصة بتبادل المعلومات

كتب – أحمد سلامة

أوضحت وزارة الداخلية الروسية سبب إدراج اسم المرشحة السابقة لانتخابات الرئاسة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا على قائمة المطلوبين.

وأكدت الوزارة عبر موقعها الرسمي، اليوم الخميس، عدم رفع أي قضايا جنائية ضد تيخانوفسكايا في روسيا، مشيرة إلى أن ضم اسمها إلى سجل المطلوبين جاء بموجب اتفاقيات خاصة بتبادل المعلومات في مجال مكافحة الجريمة ضمن إطار رابطة الدول المستقلة.

وأوضحت الوزارة أن مركز المعلومات والتحليل التابع لها يدير قاعدة بيانات مشتركة بين حكومات رابطة الدول المستقلة، بناء على اتفاقية تبادل المعلومات المبرمة في الثالث من أغسطس 1992 واتفاقية تبادل المعلومات في مجال مكافحة الجريمة لعام 2009.

وجاء ذلك بعد يوم من ظهور اسم تيخانوفسكايا التي رفضت الاعتراف بنتائج الانتخابات التي نظمت في بيلاروس في أغسطس الماضي وغادرت البلاد، في قائمة المطلوبين في القضايا الجنائية الخاصة بالداخلية الروسية.

كانت الوزارة قد ذكرت على موقعها، أن تيخانوفسكايا التي رفضت الاعتراف بنتائج الانتخابات وغادرت بيلاروس إلى ليتوانيا لدواع أمنية، مطلوبة في روسيا بقضية جنائية، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتعتبر المعارضة في بيلاروسيا، أن تيخانوفسكايا فائزة في الانتخابات التي حصل فيها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو الذي يقود البلاد منذ عام 1994 على أكثر من 80% من أصوات الناخبين حسب النتائج الرسمية.

وشهدت بيلاروس بعد إعلان نتائج الانتخابات موجة من المظاهرات الاحتجاجية التي تتواصل حتى اليوم.

وتيخانوفسكايا التي تحظى بدعم الغرب، أسست عقب الانتخابات “لجنة التنسيق المعارضة” بهدف نقل السلطة في البلاد، ورفعت النيابة العامة في بيلاروس بهذا الصدد قضية جنائية متهمة منظمي اللجنة بالتحريض على الاستيلاء على الحكم.

وتعرض حتى اليوم ستة من أصل سبعة أعضاء رئاسة اللجنة، للاعتقال أو اضطروا إلى مغادرة البلاد واحتجزت السلطات ممتلكاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *