الخميس.. معرض حول شعوب البحر المتوسط في الجزائر بمشاركة إيطالية

كتب – أحمد سلامة

تفتتح وزارة الثقافة الجزائرية، بالتعاون مع المعهد الثقافي الإيطالي، الخميس،  معرض “البحر الأبيض المتوسط ​​- رؤى بحر عتيق ومعقد”، حيث يتناول المعرض شعوب البحر المتوسط والتناقضات التي تتهددهم.

وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الإيطالية، فإن المبادرة تأتي في إطار الأنشطة الترويجية للنظام الإيطالي وتجمع بين الطبيعة والثقافة والفن والابتكار والتكنولوجيا والاستدامة بشكل متكامل، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.

ويعمل المعرض ويظل مفتوحاُ أمام الجمهور حتى 7 أكتوبر ليواصل بعد ذلك رحلته في البحر الأبيض المتوسط ​​بما في ذلك كرواتيا وإسبانيا.

ويستعرض المعرض، البحر المتوسط ​​بكل تعقيداته عبر السرد والقصة مع صور فضائية غير واضحة، وصور، وفيديو، وتثبيتات خاصة بالموقع ذات تأثير عاطفي كبير، مع الرغبة في تحقيق ذلك مزيج من العلم والفن.

وتم الحصول على الصور  من القمر الصناعي الإيطالي كوزمو سكاي ميد، بالإضافة إلى العديد من الأقمار الصناعية على سواحل أوروبا.

ويقدم المعرض رؤية موحية للبحر المتوسط من المدينة العتيقة إلى كل الجزر الأسطورية، فضلاً عن المحاصيل النموذجية لأشجار الزيتون والقمح إلى الجهود المبذولة في مناطق شمال أفريقيا للحصول على الحقول المزروعة في الصحراء.

ويمثل المعرض فرصة لتعزيز الحوار والتعاون بين الشعوب التي تسكن المنطقة، فضلاً عن تحفيز التفكير العميق في هذا البحر، الأمر الذي يساهم في حماية تراثه الطبيعي وتجديد موارده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *