الخبير التعليمي كمال مُغيث: عشرات الآلاف من طلاب التعليم الحكومي حولوا للمعاهد الأزهرية بحثًا عن الأمان التعليمي بأي ثمن

مغيث: هل يفهم نظامنا السياسىي وحكومتنا ما يحدث وهل لديهم تصور عن مستقبل أهدافنا الوطنية في التعليم أم أنهم يكتفون بدور المتفرج؟

كتب: عبد الرحمن بدر

علق كمال مغيث، الخبير التعليمي، على زيادة نسب التحويل من التعليم بالمدارس الحكومية إلى التعليم الأزهري.

وقال مغيث: للتعليم أهداف وطنية مثل، الموطنة والتماسك الوطنى والتفاعل مع ثقافة العصر والمنهجية العلمية في التعامل مع القضايا والمشكلات وغيرها.

وتابع في تدوينة له: منذ حوالى خمس سنوات تدنت نتيجة الناجحين في الثانوية الأزهرية فجأة لتصل إلى 28%، وهو ما دفع بعشرات الآلاف من طلاب التعليم الأزهرى لطلب التحويل للتعليم الحكومى، لولا أن تدارك الأزهريين الأمر في الدور الثانى والسنة التالية، فتوقفت حركة التحويلات.

وأضاف مغيث: اليوم ومع التجارب الفاشلة في التعليم الحكومى، التي وصلت إلى حدود عبثية لايعرف لها الناس أولا من آخر، يقوم اليوم عشرات الآلاف من طلاب التعليم الحكومى بالتحويل إلى المعاهد الأزهرية، بحثا عن الأمان التعليمى بأى ثمن.

وتساءل الخبير التعليمي: هل يفهم نظامنا السياسى وحكومتنا الرشيدة ما يحدث؟ وهل لهم يد فى هذا؟، وهل لديهم تصور عن مستقبل أهدافنا الوطنية فى التعليم،؟ أم أنهم يكتفون بدور المتفرج؟ أم أنهم واخدينها من قاصرها ويقضونها كالأطرش فى الزفة؟.

ومؤخرًا انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي، العديد من الصور، ترصد إقبالا كثيفا من الطلاب على التحويل من التعليم العام إلى التعليم الأزهري.

ومن المقرر أن تنتهى اليوم، الفترة الزمنية المسموح بها لتحويلات الطلاب بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مع عدم الاستثناء من هذا الموعد من كلا الطرفين مع التأكيد على الالتزام بالتعليمات الخاصة.

وقالت وزارة التعليم إنه يتم اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة للعام الدراسى المقبل، على طلاب مرحلة التعليم الأساسى بداية من الصف الثانى الابتدائى حتى الطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادى للعام الدراسى المقبل بالمعاهد الأزهرية إلى الصف المناظر بمدارس التربية والتعليم شريطة أن يتوافق سن قبول الطالب المحمول للتعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية الحلقة الابتدائية التي تقدم للأزهر الشريف على أن يتقدم ولي الأمر الراغب فى التحويل للأزهر الشريف بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن.

وتابعت الوزارة: تطبيق شرط مناظرة السن حتى نهاية الحلقة الابتدائية فقط مع التأكيد على عدم قبول التحويل للملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، ويكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولا ولا يعتد بهذا التحويل إلا بموافقة الجهة المحمول إليها، ويتم التنبيه المشدد على المسئولين عن تحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين على ضرورة أن يكون مؤرخ تاريخ واضح وإلا فلن يعتد بطلب التحويل.

وأشارت الوزارة، إلى أنه يشترط بالنسبة لتحويل الطلاب من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم “المدارس الرسمية للغات والمدارس الرسمية المتميزة والمدارس الخاصة للغات” النجاح فى اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراستهم لمادتى العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى، موضحة أن الطلاب المستنفذين لسنوات الرسوب عامين فى الحلقة الإعدادية بالأزهر لهم حق فى التقدم للامتحان بالتعليم العام من الخارج “منازل” بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهرى المقيدين فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *