الخبير التعليمي كمال مغيث ينتقد زيادة مصروفات المدارس الحكومية: نصف المصريين تحت خط الفقر.. ومجانية التعليم حق دستوري

مغيث: الزيادة حدثت دون مشاورة مجلس أعلى للتعليم.. ولا مجلس نواب.. وليس هذا سوى مفهوم جديد هو الإدارة بالبلطجة

عبد الرحمن بدر

انتقد الخبير التعليمي، كمال مغيث قرار وزارة التربية والتعليم برفع مصروفات المدارس لمختلف المراحل التعليمية.

وقال مغيث، اليوم الخميس: “للإدارة أنواع منها: الإدارة وفق معايير الجودة.. والإدارة التشاركية.. والإدارة المنظومية.. والأدارة بالأهداف”.

وأضاف في حسابه على (فيس بوك): “لكن مانوع الإدارة التي تجعل وزارة التعليم تقرر رفع المصروفات الدراسية أضعافا مضاعفة.. دون أن تعبأ بالدستور الذي ينص على مجانية التعليم فى مدارس الدولة.. ودون أن تعبأ بأن أكثر من نصف المصريين تحت خط الفقر”.

وتابع مغيث: “مالذى يدفعها لتجبر الطلاب في الثانوي على الاشتراك في باقات الإنترنت.. المراوغة واللصوصية.. لمجرد قراءة كتبهم من على موقع بعد امتنعت عن طباعتها.. وللدخول على بنك المعرفة والمنصات التعليمية.. ودون أي دراسة لقدرات ولا واقع ولا بيئات الطلاب”.

واختتم الخبير التعليمي: “كل هذا يتم دون مشاورة مجلس أعلى للتعليم.. ولا مجلس نواب.. ولا مجلس خبراء.. ولا أي مجلس استشارى، وليس هذا سوي مفهوم جديد للإدارة هو (الإدارة بالبلطجة)”.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اعتمد في وقت سابق، القرار الوزاري رقم 155 لسنة 2020، الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2020/2021.

ونص القرار على تحديد مصروفات الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة كالتالي:

الطلاب بالصفوف من رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائي: 300 جنيه.

والطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث الاعدادي 200 جنيه.

والطلاب من الصف الأول الثانوي حتى الثالث ثانوي: 500 جنيه.

وطلاب صفوف التعليم الثانوي الفني بكافة أنواعه وأنظمته (3 و5 سنوات): 200 جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *