الخبير التعليمي كمال مغيث: من يهتم بالتعليم عليه سد العجز البالغ ٤٠٠ ألف معلم أو يصلح من مرتبات أفقر معلمي الأرض

مغيث: كورونا لم تحسم أمرها معنا بعد وترسل لنا الجديد من نسخها.. ولا نعرف ماذا سيكون حال انتظام تلاميذنا

كتب: عبد الرحمن بدر

قال كمال مغيث، الخبير التعليمي، إنه من يهتم بالتعليم عليه سد العجز البالغ ٤٠٠ ألف معلم أو يصلح من مرتبات أفقر معلمي الأرض، معتبرا أن الوجبة المدرسية مجرد سبب للخطف والفساد.

وتابع مغيث في تدوينة له: “لم يكد يمر سوى أقل من ثلاث أسابيع على إعلان الرئيس أنه يفكر فى استبدال الوجبة المدرسية بالدعم الحكومى للخبز، وسرعان ما اتضح أنها مجرد لقمة طرية الفاسدين والخطافين على حساب الشعب المقهور “.

وأضاف: “فقد قلنا من قبل أن من يهتم بأمر التعليم عليه أن يسد العجز البالغ ٤٠٠ ألف معلم أو يصلح من مرتبات أفقر معلمى الأرض.. ويتضح اليوم أن وجبة ستتكلف أكثر من ١٣٠ مليون جنيه يوميا، لأنها ستوزع على ١٣ مليون تلميذ بواقع عشرة جنيهات للوجبة الواحدة”.

وقال مغيث إنه ستقوم هيئة المشروعات الهندسية بإعداد هذه الوجبة.. على رغم من أن كورونا لم تحسم أمرها معنا بعد وترسل لنا الجديد من نسخها، وأننا لم نعرف ماذا سيكون حال انتظام تلاميذنا فى العام القادم، وفى هذه الظروف يتعرض عدد التلاميذ النقصان بين ساعة وأخرى.

وتابع: إذا نشطت كورونا فإن أي أب فقير سيطلب من ابنه أكل سندوتش الفول الذى أعده فى البيت وعدم تناول أي شئ آخر قد يحمل العدوى القاتلة.

واختتم مغيث: “سبق وأن تحدثت مئات المرات عن فشل مغامرة التابلت.. التى اتضح فشلها فعلا، هل مايحدث مع الجنيهات القليلة لهذا الشعب الفقير..واستباحتها بهذا الشكل.. معقول؟؟”.

كان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيبدأ العام الدراسي الجديد ٢٠٢١-٢٠٢٢ بشكل نظامي وبحضور كامل.

وأضاف شوقي: سيكون الحضور كامل لكل من الطلاب (تفعيل الحضور والغياب) والمعلمين والإداريين وتكون المصادر الرقمية والأونلاين مكملة للعملية التعليمية وليست بديلا لها إلا في حالات الضرورة القصوى والوباء.

وفي وقت سابق قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن وجبات التغذية المدرسية الجديدة تكلفتها تكون في إطار 7 جنيهات للطفل الواحد.

وأضاف أن المنظومة تتطلب 8 مليارات جنيه، مؤكدا: هنخصم فلوس من الوزارات لتوفير المخصصات المالية للوجبات المدرسية.

ومنذ أيام تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء أركان حرب تيمور موسى، رئيس مجلس إدارة شركة “سايلو فودز” للصناعات الغذائية، منظومة تصنيع الوجبات المدرسية بمقر الشركة بمدينة السادات، والمقرر توفيرها للطلاب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ضمن جهود الدولة لتطوير منظومة التغذية المدرسية.

واستمعت وزيرة الصحة والسكان خلال الاجتماع إلى عرض تقديمي مفصل من اللواء أركان حرب تيمور موسى لقائمة الوجبات المقترحة التي ستنتجها شركة (سايلو فودز) لتوزيعها على طلاب المدارس مع بداية من العام الدراسي الجديد، حسب الفئات العمرية والمحددات الصحية للطلاب، حيث يتضمن المقترح توفير الوجبات المدرسية لحوالي 13 مليون طالب بمراحل التعليم المختلفة بداية من رياض الأطفال.

واطلعت الوزيرة على نماذج من الوجبات المدرسية المقترحة لمختلف المراحل العمرية والمكونات الأساسية لجميع الوجبات بأنماطها المختلفة، وما تتضمنه من عناصر غذائية متكاملة للطلاب تكفي من 25 إلى 30% من احتياجاتهم اليومية، مما يساهم في تمتع الطلاب بصحة جيدة وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *