الخارجية تُهاجم تركيا: تغامر بالتورط في أزمات الدول العربية لتعقيدها.. وتدخلها بالشأن العربي يفتقر إلى أي سند شرعي

البيان: الشعوب العربية تأبى أي مساع أو أطماع لمن يريدون تسيير أمورهم لتحقيق مصالح وأهداف لا علاقة لهم بها

حافظ يبدي اندهاشه من تصريحات مسؤولين أتراك.. ويؤكد: تركيا جلبت الإرهاب إلى ليبيا من سوريا

عبد الرحمن بدر

هاجمت وزارة الخارجية مسؤولين أتراك، في بيان للمتحدث الرسمي باسم الوزارة.

وقال أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إنه مندهش من تصريحات بعض المسؤولين الأتراك عن مدى شرعية مطالبة جهات ليبية منتخبة ومجتمعية بدعم مصري في مواجهة إرهاب وتطرف يتم جلبه إلى ليبيا من سوريا، بعد أن تم نشره في سوريا عبر الحدود التركية السورية، وفي أرجاء مختلفة في المنطقة العربية.

وأضاف حافظ في بيان الوزارة، اليوم السبت: “كما استغرب المتحدث الرسمي مغامرة الإدارة التركية بمقدرات الشعب التركي عبر التدخل والتورط في أزمات الدول العربية لتعميقها وتعقيدها ولتغليب تيارات معينة، لا لشعبيتها وإنما لمجرد تبعيتها الأيديولوجية لمن يسعى لترويجها على نحو يهدر موارد الشعب التركي”.

وعبر المتحدث باسم وزارة الخارجية عن رفض مصر التدخلات التركية السياسية والعسكرية في الشأن العربي، والتي تفتقر إلى أي سند شرعي بل وتنتهك قرارات مجلس الأمن، سواء كان ذلك في العراق أو في سوريا أو في ليبيا، مؤكداً أن الشعوب العربية تأبى أي مساع أو أطماع لمن يريدون تسيير أمورهم لتحقيق مصالح وأهداف لا علاقة لهم بها.

كان السيسي التقى الخميس الماضي، شيوخ قبائل ليبية، وقال إن مصر “لن تقف مكتوفة الأيدي” في مواجهة أي تحركات قد تشكل تهديدا للأمن في مصر وليبيا.

وأضاف السيسي خلال المؤتمر: “مصر لن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة أي تحركات تشكل تهديداً مباشراً قوياً للأمن القومي ليس المصري والليبي فقط، وإنما العربي والإقليمي والدولي”.

وجاءت تصريحات السيسي بعد يومين من إعلان مجلس النواب الليبي، أنّه أجاز لمصر التدخّل عسكرياً في ليبيا “لحماية الأمن القومي” للبلدين، مشدّداً على أهمية تضافر جهودهما من أجل “دحر المُحتلّ الغازي” التّركي.

وقال السيسي: “لن نتدخل إلا بطلب منكم (الليبيين) وسوف نخرج منها بأمر منكم”.

وأكد على أن “مصر لن تسمح بتكرار تجربة الرهان على المليشيات المسلحة مرة أخرى في ليبيا، حتى لو كلّف ذلك تدخل مصر بشكل مباشر”.

وأضاف أن مصر قادرة على إحداث تغيير “سريع وحاسم” حال تدخلها في ليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *