الخارجية الأمريكية تصدر ملاحظات حول التصويت بإدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا: بوتين أكثر عزلة

كوبا وفنزويلا وصربيا وكل دول مجلس التعاون الخليجي وكثير من الدول الإفريقية صوتت بالإدانة

كتب – أحمد سلامة

نشرت وزارة الخارجية الأمريكية ما قالت إنه مجموعة من الملاحظات حول التصويت في الأمم المتحدة على إدانة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت الخارجية عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، “كان التصويت 141 مقابل 5، وخلاصة القول أن فلاديمير بوتين أصبح أكثر عزلة من أي وقت مضى”.

‏وأضافت “لاحظنا أن كوبا وفنزويلا لم تدعما روسيا في الأمم المتحدة. روسيا خسرت حتى كوبا وفنزويلا”.. مشيرة إلى أنه “في الأسبوع الماضي فقط، امتنعت الإمارات عن قرار مماثل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. واليوم، صوتت الإمارات العربية المتحدة لصالح أوكرانيا، وكذلك فعلت البحرين والكويت وعُمان وقطر والمملكة العربية السعودية – كل دول مجلس التعاون الخليجي”.

‏واستكملت ” صوتت صربيا -التي تتمتع بعلاقات إيجابية طويلة الأمد مع روسيا- لصالح أوكرانيا وضد روسيا”.

‏وأردفت “تحدث السفير الكيني لدى الأمم المتحدة مارتن كيماني بقوة الأسبوع الماضي حول كيف جعل الماضي الاستعماري لأفريقيا الوقوف في وجه المزيد من “الهيمنة والقمع” في غاية الأهمية. انضمت أكثر من 25 دولة أفريقية إلى كينيا للوقوف إلى جانب أوكرانيا أمس”.

‏وتابعت ” في عام 2014، عندما غزت روسيا شبه جزيرة القرم، اجتمعت الأمم المتحدة في جلسة مماثلة لرفض العدوان الروسي. حصلت أوكرانيا على 100 صوت ما اعتبر نبذاً تاريخياً. اليوم، حصلت أوكرانيا على 141 صوتًا – في إشارة لافتة إلى المعارضة العالمية الصادقة لغزو روسيا”.

‏وشددت الخارجية بالقول “هذا لا يعني أن القنابل الروسية ستتوقف عن قتل الأوكرانيين، ولكن هذا التصويت مهم. العالم يقف إلى جانب أوكرانيا. لقد أدى بوتين إلى نفور الكثير من مؤيدي روسيا. يجب أن نبني على هذه الوحدة، وهي ضرورية لتحفيز الدبلوماسية اللازمة لإنهاء هذه الحرب المروعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *