الأمم المتحدة: مليون لاجئ فروا الآن من أوكرانيا للدول المجاورة خلال أسبوع.. والجنائية الدولية تُحقق في جرائم حرب روسية محتملة

كتب- بي بي سي  

قالت الأمم المتحدة إن مليون لاجئ فروا الآن من أوكرانيا إلى الدول المجاورة، خلال سبعة أيام فقط، ويأتي ذلك بينما بدأت المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم حرب روسية محتملة في أوكرانيا. 

ويشير لويس جودال مراسل (بي بي سي) إلى أن “أزمة اللاجئين في عام 2015 تضمنت 1.3 مليون شخص. وقد تجاوزت هذه الأرقام تقريبًا الأرقام الواردة من أوكرانيا في غضون أسبوع”. 

ودعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، في بيان على تويتر إلى “إسكات البنادق، حتى يمكن تقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة” للملايين الذين بقوا في البلاد. 

وتوقعت الوكالة أن الصراع سيتسبب في نزوح 12 مليون أوكراني داخليا وهم بحاجة إلى الإغاثة. 

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أعلن أنه سيفتح تحقيقا فوريا في جرائم حرب محتملة ارتكبتها روسيا في أوكرانيا، استجابة لطلب عدد غير مسبوق من الدول الأعضاء في المحكمة. 

ويؤكد مسؤولون في روسيا وأوكرانيا وفي الأمم المتحدة أن الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في 24 فبراير لم يطح بالحكومة في كييف، لكن يُعتقد أن آلاف الأشخاص قتلوا أو أصيبوا. 

وكتب المدعي العام كريم خان، على تويتر: “تبدأ التحقيقات النشطة رسميا في أوكرانيا فور تلقي إحالات من 39 دولة طرف”. 

وتساهم الإحالات من جانب الدول الأعضاء بالمحكمة في تسريع التحقيق لأنها تسمح للمدعي العام بتخطي الاضطرار إلى الحصول على موافقة المحكمة في لاهاي، مما يوفر أشهر من الإجراءات. 

وكان المدعي العام قد قال بالفعل يوم الاثنين إنه سيسعى للحصول على موافقة المحكمة في مزاعم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، بحسب وكالة رويترز. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *