الخارجية: أي تهديد للأمن القومي العربي والمصري سيكون له رد مناسب.. ونتابع جميع التحركات العسكرية في سرت الليبية

عبد الرحمن بدر

قال سامح شكري، وزير الخارجية،إن مصر تسعى لتعزيز الحل السياسي للأزمة الليبية، وإن أي تهديد للأمن القومي العربي والمصري سيكون له ردًا مناسبًا.

وتابع في مداخلة مع فضائية «العربية»: «نتابع بشكل وثيق جميع التحركات العسكرية في مدينة سرت الليبية، وحكومة السراج لم تحسن قراءة موقف الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن ليبيا».

وأضاف شكري: «ننسق مع جميع الأطراف الدولية المؤثرة وعلى رأسها الولايات المتحدة في سبيل حل أزمة ليبيا بشكل سياسي، ونواصل التنسيق مع تونس والجزائر بشأن ليبيا، ولدينا رؤية مشتركة تعزز حل ليبي-ليبي».

وبالأمس أكد عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أن التدخل المصري المباشر في ليبيا بات يحظى بالشرعية الدولية، مشددًا على كون مدينتي سرت والجفرة هما (خط أحمر) لن تسمح مصر لأحد بتجاوزه.

وأضاف السيسي، خلال افتتاح قاعدة جرجوب العسكرية بالنجيلة غربي مطروح، أن مصر دعت إلى تسوية شاملة في ليبيا، مطالبا بسحب جميع القوى الأجنبية منها.

وتابع: صبرنا على الوضع في ليبيا ليس ترددا، سندرب ونسلح القبائل الليبية، لن نكون غزاة وليست لدينا أي أطماع، لكننا مستعدون لدعم الأشقاء عند الطلب.. مجددا مطالبته بتسليم الميليشات الليبية والتوصل لتسوية شاملة لوقف إطلاق النار في البلاد.

وطالب السيسي بوقف النار وفق خطوط الاشتباك الحالية في ليبيا، مضيفاً أن أي تدخل مصري مباشر لحماية أمن البلاد بات شرعيا.

ووجه حديثه لممثلي القبائل الليبية، قائلا: أنا وصلتني رسايلكم كلكم، ورسايلكم حتوصلني كلها إذا تحرك الشعب الليبي ليلقي كلمته، الشعب الليبي له مكانة في نفوسنا ونفوس الشعب المصري والدولة المصرية.

وخلال كلمته أكد السيسي أن الجيش المصري جيش قوى ومن أقوى جيوش المنطقة، ولكنه جيش رشيد ويحمى ولا يهدد ويؤمن ولا يعتدى، وهذه هي العقيدة والثوابت التي لا تتغير.

وأضاف الرئيس السيسي أن هناك كثيرًا من الأنشطة تتم بالمنطقة الغربية مع كامل الحدود مع الدولة الشقيقة ليبيا لا يعرف عنها الكثيرون شيئًا، حيث يتم تأمين الحدود منذ أكثر من 7 سنوات بالقوات الجوية والخاصة وحرس الحدود.

وقدم الشكر لعناصر المنطقة الغربية العسكرية، مضيفًا: كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة داخل مصر أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا.

وقال السيسي، على هامش الجولة التفقدية، إنه يقف اليوم مقدرًا لجهود عناصر المنطقة الغربية العسكرية فى حماية وتأمين البوابة الغربية لمصر، والتى هى امتداد وجزء من أمن الأمة العربية والأشقاء فى دول الجوار.

وأضاف أن ما شاهده اليوم من استعداد وجاهزية للقوات يعد فخرًا واعتزازاً منه ومن الشعب المصرى لما وصلت إليه القوات المسلحة من تأهيل وإعداد وامتلاك للمعدات القتالية التى تجعلها قادرة على تنفيذ أى من المهام لتأمين البلاد من جميع التحديات التى تستهدف أمن الوطن سواء الجوية والبحرية والبرية.

وقال الرئيس السيسي، إن مصر تحدثت عن ضرورة الأزمة الليبية، على مدار عقد كامل، محذرة من مخاطرها، وما يحدث الآن خير شاهد.

وأوضح أن مصر اتخذت موقفًا ثابتًا دعا إلى التوصل إلى حل سلمى شامل يؤكد سيادة وسلامة وأمن الأراضى الليبية، واستعادة المؤسسات، والقضاء على الإرهاب والمليشيات المتطرفة، ووضع حد للتدخلات الخارجية غير الشرعية والتى تغذى الإرهاب فى المنطقة.

وأشار إلى أن الحركة المصرية اتخذت عدة مسارات شملت الدعم والاحترام الكامل لقرارات الأمم المتحدة، والصادرة عن مجلس الأمن، والتعاون مع ممثلى الأمم المتحدة ومع بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا.

وأكد الرئيس رعاية مصر للعديد من الاجتماعات التى جمعت مكونات الشعب الليبى بالقاهرة فى إطار الجهود للتوصل إلى حل للأزمة الليبية.

وشدد على أن مصر حريصة على التوصل لتسوية شاملة فى ليبيا، كما تواصلت مصر مع دول الجوار سواء فى تونس والجزائر أو من خلال اللجنة الإفريقية رفيعة المستوى والمحافل الدولية والإقليمية.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *