الحكومة تواجه الطقس السيء بتعطيل الدراسة ورفع درجة الاستعداد في المحافظات والمطارات والموانيء

تلقى محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، تقريرا من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس السيء وسقوط الأمطار الغزيرة على عدد من محافظات الجمهورية اليوم الثلاثاء.

وقال وزير التنمية المحلية إن التقرير أشار إلى توقف الدراسة فى عدد من المحافظات منها: القاهرة والجيزة والقليوبية والاسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط ومطروح، وأن الأوضاع فى محافظة القاهرة تشير إلى توقف الأمطار على كافة أنحاء المحافظة، ويجرى التعامل مع تراكمات المياه.

وتتعرض المحافظة لطقس شديد البرودة ورياح متوسطة على كافة الأحياء، كما أنه لا توجد أى معوقات بالطرق وهناك انتشار للمعدات الخاصة برفع تراكمات المياه وتنسيق مستمر مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي

كما أشار تقرير غرفة العمليات حول الوضع فى محافظة الجيزة إلى توقف الأمطار على كافة أحياء المحافظة ويجرى التعامل مع تراكمات المياه، وتتعرض المحافظة إلى موجة من الطقس البارد والرياح المتوسطة على أغلب انحاء المحافظة، ويوجد انتشار لكافة المعدات طبقا للخطة الموضوعة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، وفى محافظة البحر الأحمر أوضح التقرير أن المحافظة تتعرض بعاصفة ترابية شديدة بمنطقة الزعفرانة والطقس بصفة عامة مائل للبرودة ويوجد نشاط للرياح.

وفى محافظة الإسكندرية، أشار التقرير إلى تعرض المحافظة إلى طقس غير مستقر وشديد البرودة وأمطار متوسطة وتساقط ثلوج على معظم أنحاء الإسكندرية، ويجرى التعامل مع تراكمات المياه التى سقطت، مع وجود ارتفاع فى الأمواج يصل من ٤ إلى ٥ أمتار، وغلق لميناء البوغاز لسوء الأحوال الجوية، كما يوجد انتشار المعدات الخاصة بالأحياء وشركة مياه الشرب والصرف الصحى.

وفى محافظة دمياط، أكد التقرير توقف الأمطار على مدن المحافظة دون تجمعات للمياه مع نشاط ملحوظ للرياح واستمرار العمل بميناء دمياط دون توقف واستمرار انتشار المعدات طبقا للخطة الموضوعة.

وفى محافظة مطروح، أوضح تقرير غرفة العمليات إلى توقف الأمطار على أعلى انحاء المحافظة ويجرى التعامل مع تجمعات المياه فى عدد من المناطق، مع استمرار انتشار المعدات طبقا للخطة الموضوع بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى، وفى الدقهلية أشار التقرير إلى توقف الأمطار على كافة أنحاء المحافظة ويجرى التعامل مع تجمعات المياه بواسطة معدات الوحدات المحلية والمراكز وشركة مياه الشرب

وقال شعراوى إن تقرير غرفة العمليات أشار إلى توقف الأمطار بمحافظة الشرقية على كافة أنحاء المحافظة، ويجرى التعامل مع تجمعات المياه، وتعرض الشرقية لطقس مائل للبرودة ونشاط للرياح.

وفى كفر الشيخ توقف سقوط الأمطار على مدن المحافظة ويجرى التعامل مع التجمعات والتراكمات بالتنسيق بين معدات وآلات الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى، وهناك توقف للملاحة بميناء الصيد بالبرلس بسبب سوء الأحوال الجوية، وفى البحيرة أشار تقرير الغرفة إلى توقف الأمطار على معظم أنحاء المحافظة ويجرى التعامل مع التراكمات الموجودة للمياه وتعرضها لطقس شديد البرودة ونشاط ملحوظ للرياح

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن تقرير غرفة العمليات أشار إلى توقف الأمطار على أنحاء محافظة القليوبية، ويجرى التعامل مع بعض تراكمات وتجمعات مياه الأمطار وسط طقس بارد ورياح شديدة على كافة أنحاء المحافظة، كما تشهد باقى المحافظات موجة من الطقس المستقر ورياح متوسطة ولا توجد أمطار.

ووجه وزير التنمية المحلية غرفة العمليات بالوزارة باستمرار متابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أي أحداث طارئة، بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

كما وجه شعراوى، المحافظات بالاستمرار فى رفع درجة الاستعداد القصوى لحين انتهاء موجة الطقس التى تتعرض لها أغلب محافظات الجمهورية.

وفى ضوء ما تشهده البلاد من موجة من الطقس غير المستقر، وجه الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، برفع درجة الاستعداد القصوى بمطار القاهرة والمطارات المصرية لمتابعة انتظام حركة الطيران بجميع المطارات.

وأوضح بيان للوزارة، اليوم الاثنين، أن الحركة الجوية – حتى الآن – تسير بشكل طبيعى ومنتظم، ولا توجد تأثيرات على حركة إقلاع وهبوط الطائرات وفقا لما أكدته غرفة العمليات المركزية التى قرر وزير الطيران المدنى تشكيلها بالتنسيق بين سلطة الطيران المدنى ومركز العمليات المتكامل بمصر للطيران والمطارات وهيئة الأرصاد الجوية لمتابعة حالة الطقس وتطورات الأحوال الجوية على مدار الساعة

وشدد وزير الطيران على أهمية التنسيق التام مع الأجهزة المختلفة فى حالة هطول أمطار كثيفة لضمان سيولة الحركة داخل مطار القاهرة وخارجه وكافة المطارات من أجل الحفاظ على سلامة جميع الركاب والعاملين والتأكد من تواجد فرق الطوارئ والمعدات اللازمة لمواجهة سقوط الأمطار فى مواقع العمل المختلفة..

كما وجه بضرورة الاستعداد لفتح مخرات السيول بمختلف مطارات الجمهورية فى حالة سقوط أمطار، وكذلك توافر أعداد كافية من أجهزة سحب المياه وتوزيعها فى المسارات المخصصة لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *