الحكومة تواجه أزمة السيول بإعانات عاجلة و10 ملايين لتأهيل منازل المتضررين.. واستنفار لموجة قادمة

قرر محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، تخصيص 10 ملايين جنيه من الموارد الذاتية لوزارة الأوقاف، لإعادة تأهيل منازل المتضررين من السيول التي أصابت محافظة أسوان، بالتنسيق مع محافظة أسوان ووزارة التضامن الاجتماعي، في حصر أصحاب المنازل الأكثر تضررًا واحتياجًا لذلك.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الاثنين، أنه من المقرر التنفيذ مع وزارة الإسكان وتحت إشرافها، فور موافاة وزارة الأوقاف بالحصر من المحافظة ووزارة التضامن في حدود المبلغ المقرر.

كما وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، فرق الإغاثة بمحافظة أسوان بتقديم إعانات عاجلة للمواطنين المتضررين جراء الطقس السيء الذي تعرضت له المحافظة مساء الجمعة.

ووجهة الوزارة أيضا بتقديم المهمات الإغاثية من أدوات إسعاف أولية، وخيام وبطاطين ومراتب ومواد غذائية للأهالي، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الشريكة، مثل الأورمان ومصر الخير والجمعية الشرعية وصناع الحياة وبنك الطعام وغيرها من الجمعيات.

ووجهت القباج مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة أسوان بحصر البيوت المضارة جراء الأحوال الجوية، لبحث ودراسة تقديم التدخلات المناسبة لها.

وتلقى محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أمس، تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس بعدد من المحافظات ومنها البحر الأحمر وأسوان والأقصر وسوهاج، وتشهد المحافظات الأخرى استقرارا في حالة الجو .

وأكد تقرير غرفة العمليات استمرار الأجهزة التنفيذية في محافظة البحر الأحمر برفع تراكمات مياه الأمطار الغزيرة التى تعرضت لها المحافظة ، ووصلت إلى حد السيول ونتج عنها خروج المياه من مخر السيل بسلاسل البحر الأحمر باتجاه قفط / القصير، وتخطت طريق الأسفلت، بالإضافة إلى تجمعات مياه الأمطار بمدينة شلاتين وتم شفطها.

كما تم إغلاق طرق: سفاجا / قنا، والقصير / قفط، ومرسى علم/ إدفو ، وقنا / طيبة  الأقصر الصحراوى الشرقى، موجها باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة تحسباً لسقوط موجات جديدة للأمطار الغزيرة على المحافظة.

وأضاف شعراوى أن الحالة العامة فى محافظة أسوان مستقرة، وتم تشغيل شبكات الجهد المنخفض وإصلاح أعمدة الإنارة، وتم رفع نواتج الانهيارات، وتعرضت محافظتا الأقصر وسوهاج إلى أمطار خفيفة لم ترتق إلى تجمعات وتعرضت الأقصر لعاصفة ترابية، أما باقى المحافظات فالحالة مستقرة ولا توجد بها أمطار، موجها بضرورة استمرار انتشار جميع فرق ومعدات التدخل السريع لمواجهة الآثار المترتبة على موجة الطقس وسقوط الأمطار فى هذه المحافظات.

ووجه الوزير باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية والأمطار المقرر أن يشهدها عدد من المحافظات طبقاً لما تعلنه الهيئة العامة للأرصاد الجوية، مع سرعة أعمال سحب وتصريف تراكمات مياه الأمطار فى حالة سقوطها لعدم تعطيل حركة المشاة والمرور، ووجود رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ميدانياً ومتابعة أعمال شفط مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية .

ووجه وزير التنمية المحلية غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء  .

كما وجه محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى بالاستمرار فى رفع حالة الاستنفار بجميع جهات الوزارة  مع مواصلة المرور الدورى لضمان جاهزية مخرات السيول ومنشآت الحماية من السيول لاستقبال المياه، وإزالة أي تعديات على المخرات بشكل فورى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *