الحكومة تنفي 14 شائعة: لا مصادرة للعقارات المخالفة.. ولا وقف لـ”تكافل وكرامة”.. ولا ضرائب على المزارعين والدراجات الهوائية.. ولا رسوم على دخول الجامعات

نفت الحكومة ١٤ شائعة تم تداولها خلال أسبوع، بحسب تقرير للمركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء لرصد الشائعات والرد عليها، اليوم الجمعة.

وأكدت وزارة التنمية المحلية أنه لا صحة لمُصادرة العقارات المخالفة لقانون التصالح في مخالفات البناء، مُوضحةً أن التعامل مع العقارات المخالفة يتم بموجب قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، وأن مواد القانون وأحكام لائحته التنفيذية لا تتضمن عقوبة مُصادرة العقارات المخالفة.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي أنه لا صحة لوقف معاش “تكافل وكرامة” للأسر غير المسجل أبناؤها في المدارس، لافتة إلى أن عدم تسجيل الأبناء بالمدارس غير مرتبط بوقف أي معاش مستحق، ولا يعد أحد شروط الاستبعاد من برنامج “تكافل وكرامة”.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لإلغاء قرار الركوب المجاني والخصومات بالمواصلات العامة لكبار السن، حيث تم التصديق على القرار وتعميم تطبيقه على مواصلات النقل العام، وإعفاء المواطنين فوق الـ70 عاماً من الرسوم، فضلاً عن تخفيض تذاكر مواصلات النقل العام إلى 50% للمواطنين فوق الـ60 عاماً، بموجب بطاقة الرقم القومي.

ونفت وزارة المالية تجميد صرف رواتب الموظفين بماكينات “ATM”، مؤكدة أن الدولة ملتزمة بصرف مستحقات العاملين بها في المواعيد المقررة، مشيرةً إلى أنه يجري تنفيذ المرحلة التجريبية لتحويل البطاقات الحكومية الإلكترونية لصرف مستحقات العاملين بالدولة إلى بطاقات الدفع الوطنية ” ميزة” المؤمنة مجاناً، في عشر محافظات، تمهيداً لتعميمها على مستوى الجمهورية.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لفرض أي ضرائب على الدراجات الهوائية، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات في هذا الشأن، موضحةً أن جميع الدراجات الهوائية بكافة أنواعها مُعفاة من أي ضرائب.

وقالت وزارة القوى العاملة إنه لا صحة لإطلاق روابط إلكترونية جديدة خاصة بتسجيل بيانات منحة دعم العمالة غير المنتظمة، حيث تم بالفعل إغلاق باب التسجيل والتحديث لبيانات العمالة غير المنتظمة للحصول على الدفعة الرابعة من المنحة الرئاسية لـ3 أشهر حتى نهاية ديسمبر 2020، يوم الخميس 15 أكتوبر، مُشيرةً إلى أن عدد الذين حدثوا بياناتهم تمهيداً لتدقيقها بلغ 6 ملايين و22 ألف عامل على مدار 6 أيام.

وأكدت وزارة التعليم العالي أنه لا صحة لتأجيل موعد بدء الدراسة بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2020/2021، مشيرة إلى أن الدراسة ستبدأ بكافة الجامعات على مستوى الجمهورية في موعدها المُعلن عنه وفقاً للخريطة الزمنية للعام الجامعي 2020/2021، والمُقرر غدا السبت، مؤكدة على عدم صدور قرار بفرض رسوم على الطلاب عند دخول الجامعات.

وشددت على عدم صحة للتراجع عن تطبيق نظام “التعليم الهجين” خلال العام الجامعي الجديد، كما أكدت وزارة التربية والتعليم عدم إصدار بفرض رسوم على دخول الامتحانات للطلاب الراسبين، مُوضحةً أن عملية أداء الامتحانات تتم بشكل مجاني دون فرض أي رسوم على الطلاب سواء الجُدد أو الراسبين الباقين بالمستوى ذاته.

كما أكدت عدم صحة لإجراء امتحانات الدبلومات الفنية إلكترونياً خلال العام الدراسي 2020/2021، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات في هذا الشأن، موضحةً أن نظام الامتحانات لكافة طلاب الدبلومات الفنية سيعقد هذا العام ورقياً كما هو دون تغيير.

وأوضحت وزارتا الزراعة والمالية أنه لا صحة لفرض أي ضرائب على المزارعين بمختلف محافظات الجمهورية، وأكدتا أن أي ضرائب جديدة لا تُفرض إلا بقانون، وبعد موافقة مجلس النواب.

وقالت وزارة التموين أنه لا صحة لاستخدام شحنات دقيق فاسدة في إنتاج الخبز المدعم، لافتى إلى أن شحنات الدقيق التي يتم صرفها لمخابز إنتاج الخبز المدعم سليمة وآمنة تماماً، ومطابقة لمواصفات ومعايير الجودة.

وأكدت وزارة الداخلية أنه لا صحة لمد مهلة تركيب الملصق الإلكتروني حتى أبريل 2021، حيث تم تمديد مهلة تركيب الملصق الإلكتروني لمدة شهر حتى 21 نوفمبر 2020، مُناشدةً مالكي المركبات سرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية والتي تم مد العمل بها حتى الساعة الثامنة مساءً، لتركيب الملصق الإلكتروني فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *