الحكومة تنفي 12 شائعة: لا ظهور لإنفلونزا الطيور.. ولا زيادة في أسعار النقل العام.. ولا إلغاء لنظام الحضور والغياب بالمدارس

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، 12 شائعة في أسبوع، خلال تقريره الصادر اليوم لرصد الشائعات والرد عليها، مؤكدا عدم تراجع إيرادات قناة السويس وعدم رفع أسعار تذاكر النقل العام وعدم انتهاء مبادرة “ميغلاش عليك”، وعدم ظهور سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور.

وقالت هيئة قناة السويس أنه لا صحة لتراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 20% بالتزامن مع اتخاذ السفن مسارات بديلة، مؤكدة ارتفاع إيرادات القناة لتصل لـ467.8 ملايين دولار خلال أغسطس 2020، مقارنةً بـ440.1 مليون دولار خلال شهر يوليو2020، بزيادة بلغت 27.7 مليون دولار.

وقالت وزارة الزراعة إنه لا صحة لظهور سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور في مصر، حيث أدرجت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”، مصر رسمياً ضمن قائمة الدول التي تعتمد نظام المنشآت الخالية من مرض إنفلونزا الطيور.

ونفت وزارة التنمية المحلية ما أثير بشأن امتناع الحكومة عن تسليم استمارة وقف الهدم للمتقدمين بدفع رسوم جدية التصالح، مضيفة أن الجهة المختصة بالتصالح تعطي مقدم طلب التصالح شهادة “نموذج 3” تُفيد تقدمه بالطلب وسداده رسم الفحص، مثبتاً فيها رقمه وتاريخ قيده والمستندات المرفقة به، وعليه يتم وقف تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة بشأن الأعمال المخالفة محل الطلب، مع تعليق صورة النموذج على المبنى المخالف، لوقف أي إجراءات ضده.

كما شددت هيئة النقل العام على عدم تطبيق أي زيادة في أسعار تذاكر أتوبيسات النقل العام خلال الفترة المقبلة، ونفت وزارة المالية انتهاء مبادرة “ميغلاش عليك” بمختلف محافظات الجمهورية، مؤكدة سريانها حتى موعد انتهائها في 26 أكتوبر، مع إتاحة شراء السلع والمنتجات إلكترونياً من خلال موقع المبادرة “MOBADRA.GOV.EG”، والتعرف على أسماء وعناوين التجار، والبالغ عددهم نحو 1631 محلاً وتاجراً.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة لإلغاء نظام الحضور والغياب بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد، المقرر أن يبدأ 17 أكتوبر المقبل.

كما أشارت إلى عدم وجود نية لإعادة فتح مراكز الدروس الخصوصية خلال العام الدراسي الجديد، باعتبارها منشآت تمارس أنشطة تعليمية بالمخالفة للقوانين، لافتة إلى توفير بدائل تعليمية مقننة لظاهرة الدروس الخصوصية، من خلال مجموعات التقوية داخل المدارس.

وأوضحت وزارة التعليم العالي أنه لا صحة لإدراج الجامعة المصرية اليابانية ضمن الجامعات الخاصة غير المملوكة للدولة، منوهة إلى أنها جامعة بحثية حكومية مصرية ذات طبيعة خاصة، مملوكة بالكامل للدولة، وتستهدف جذب الشركات والهيئات اليابانية للتعاون معها بحثياً، ونقل التكنولوجيا الجديدة وأساليب العمل المتطورة إلى مصر.

ونفت وزارة التموين ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية بمعارض “أهلاً مدارس” بأكثر من 25% مقابل نظيرتها بالأسواق، لافتة إلى أن أسعار الأدوات والمنتجات المطروحة بالمعارض مخفضة بنسب تتراوح بين 20و30% مقارنةً بنظيرتها المتداولة في الأسواق وبجودة أعلى.

كما نفت تداول عبوات زيت غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنافذ التموينية، مؤكدة أن جميع السلع التموينية بالمجمعات الاستهلاكية بما فيها الزيت سليمة وآمنة تمامًا.

ونفت وزارة الداخلية بفرض رسوم قيمتها 190 جنيهاً على الدخول لوحدات المرور بالإسماعيلية، قائلة إنه لا توجد رسوم على دخول وحدات المرور بالمحافظة.

ونفت وزارة السياحة تشوه حوائط المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، مشيرة إلى أن الصور المتداولة لا تمت بصلة للمتحف أو أي متحف أو أثر مسجل بمصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *