الحكومة المصرية في ليبيا.. توقيع 11 اتفاقية تعاون وإعادة الطيران وفتح السفارة بعد العيد.. ومدبولي: علاقتنا تدوم لقيام الساعة

توقيع 11 اتفاقية تعاون بين مصر وليبيا.. وإعادة الطيران وفتح السفارة الليبية بعد العيد

كتب- فارس فكري

شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، خلال زيارته اليوم إلى العاصمة الليبية طرابلس يرافقه 11 وزيرا مصريا، وعبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، التوقيع على 11 وثيقة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات مختلفة.

وتضمنت وثائق التعاون المشترك مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني في مجال المواصلات والنقل، ومشروعات الطرق والبنية التحتية، والمجال الصحي.

وتم التوقيع علي مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال القوي العاملة، ومذكرة تفاهم بشأن الاستثمار في مجال الكهرباء.

تضمنت وثائق التعاون أيضاً التوقيع على 3 اتفاقيات في مجال تطوير الكهرباء، كما تم التوقيع علي مذكرة تفاهم بشأن الربط الدولي للاتصالات، ومذكرة تفاهم بشأن رفع السعات الدولية في منظومة الألياف البصرية، ومذكرة تفاهم في مجالات التدريب التقني وبناء القدرات، ووقع وثائق التعاون الوزراء المعنيون من الجانبين، ومسئولو الجهات المختصة.

ومن جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أنه سيتم عقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين مصر وليبيا قريباً على أن يتم عقدها فى القاهرة ، موضحا إنه سيكون هناك خط ملاحى بحرى بين البلدين سيتم تشغيله قريباً.

وأوضح أن مصر تدعم كل الإجراءات والخطوات التى تقوم بها الحكومة الليبية لتحقيق الاستقرار للشعب الليبي، مؤكدا استعداد مصر الكامل لنقل الخبرات لليبيا فى كافة مجالات التنمية.

وقال فى مؤتمر صحفى، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، إنه تم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون فى مجالات الصحة والكهرباء والقوى العاملة والصناعة وجميعها تؤكد على العلاقات القوية بين البلدين.

وصف مدبولي، زيارته اليوم إلى طرابلس بالـ”تاريخية بكل المقاييس”، مؤكدا أنها تسهم في تعزيز العلاقات القوية والطيبة بين البلدين التي تدوم لقيام الساعة، “لأن مصر هي عمق لليبيا، وليبيا هي عمق لمصر”.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد ازدهارا في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الشعبين المصري والليبي، بجانب تأكيد مصر على الدعم السياسى للحكومة الليبية.

قال رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، إنه سيتم إعادة فتح السفارة الليبية والقنصلية في مصر بعد العيد، كما سيتم إعادة الطيران المباشر بين البلدين لدعم التعاون في العديد من المجالات.

وكان قد أقيمت عقب وصوله الى العاصمة الليبية طرابلس على رأس وفد وزارى رفيع المستوى، مراسم استقبال رسمية بمقر الحكومة الليبية للدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، حيث كان فى استقباله رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، وعدد من المسئولين الليبيين، وتم عزف السلام الوطني للبلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *