الحكم نهائي.. «النقض» تؤيد سجن مالك شقة الزمالك وزوجته 5 سنوات بتهمة الاتجار في الآثار

رفضت محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، 28 فبراير 2023، طعون مالك «شقة الزمالك» وزوجته على الحكم الصادر سجنهما 5 سنوات وتغريم كل منهما مليون جنيه ومصادرة كل المضبوطات وإلزامهما بالمصروفات الجنائية في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”شقة الزمالك”، بتهمة الاتجار في الآثار، ليصبح الحكم نهائيا وغير قابل للطعن.

كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبد الحميد همام، وعضوية المستشارين محمود يحيى رشدان وفاطمة قنديل وعبد الله سلام، قضت بالسجن 5 سنوات على مالك شقة الزمالك وزوجته وغرامة مليون جنيه، بتهمة الاتجار في الآثار.

وفي وقت سابق، أحال النائب العام المستشار حمادة الصاوي، المتهمين إلى محكمة الجنايات، بتهمة اعتياد شراء الآثار وبيعها ومبادلتها، وامتلاكهما 1384 قطعة أثرية ترجع إلى حِقَب مختلفة من الحضارة المصرية القديمة والعصور الإسلامية وعصر أسرة محمد علي، تخضع للحماية قانونًا وغير المسجلة لدى المجلس الأعلى للآثار.

ولم يُخطِر المتهمان المجلسَ بها لتسجيلها خلالَ المدة المقررة قانونًا مع علمهما بأثريتها، فضلًا عن إخفائهما 119 قطعة من ممتلكات أسرة محمد علي، الصادر قرار بمصادرتها من مجلس قيادة الثورة في 8 نوفمبر 1953.

وأوضحت النيابة العامة أنها أقامت الدليل ضد المتهميْنِ من شهادة 16 شاهدًا، من بينهم حراس العقار محل الشقة، وأحد جيران المتهميْن، ووكيل قسم مباحث الآثار مُجري التحريات، فضلًا عما تبين للنيابة العامة من مُعاينتها الشقة وما فيها من قطع أثرية متكدسة عثرَتْ عليها إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية خلال اتخاذها إجراءاتها، فضلا عما تمكنت النيابة العامة من ضبطه من قطع أثرية أخرى ومستندات هامة بالشقة بعد إفراغها من التكدس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *