الحق في الدواء: أول حكم قضائي لصالح مرضي الهيموفليا بأحقياتهم في العلاج بحقن “هيمليبرا”

قال المدير التنفيذى للمركز المصري لحماية الحق فى الدواء محمود فؤاد، إن الدائرة الأولى في محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في محافظة البحيرة، أصدرت أول حكم قضائي بشأن أحقية مرضى نزف الدم الوراثي “الهيموفيليا” في الحصول على العلاج بحقن هيمليبرا، وهي أول علاج وقائى بيولوجي يُحقن تحت الجلد مرة واحدة أسبوعيًا. 

وأضاف فؤاد أن محمد عبدالحميد عبدالغني الخياط، أقام الدعوى التي حملت رقم 2864 لسنة 22 ق، بصفته وليا عن ابنه القاصر محمود، مطالبا بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبي بإلزام هيئة التأمين الصحي في البحيرة بصرف الدواء بجرعات 3 حقن 60 مليجرام كل أسبوع لمدة شهر، و3 حقن كل 15 يوما في الشهر التالي، و3 حقن لاحقة شهريا. 

وأوضح المدعي أن ابنه يبلغ من العمر 19 عاما ويعاني من مرض هيموفليا A، سيولة في الدم وتلف في الأوردة، وأنه يتعرض للنزيف الداخلي في مفاصل الجسم، ويحتاج إلى علاج هيمليبرا حسب وزنه، وهو طالب مؤمن عليه لدى هيئة التأمين الصحي، إلا أن الهيئة المدعى عليها امتنعت عن صرف العلاج بالمخالفة لأحكام الدستور والقانون. 

وأودع المدعي حافظة مستندات، تضمنت: تقريرا طبيا صادرا من مستشفى كوم حمادة التخصصي بشأن الحالة المرضية لابنه، وصورة ضوئية لدفتر التأمين الصحي الذي يفيد بأن ابنه مؤمن عليه، وإفادة بأنه مقيد بالدراسة في الصف الثالث الصناعي الفني. 

وبعد الاطلاع على الأوراق، قررت المحكمة قبول الدعوى شكلا، ووقف تنفيذ ثم إلغاء قررار هيئة التأمين الصحي في البحيرة بالامتناع عن صرف كامل الأدوية اللازمة لعلاج ابن المدعي، وإلزام الهيئة بمصروفات الدعوى من دون الرسوم القضائية. 

ومن جهته علق المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء قائلا: “أصبح من حق عشرات الآلاف الحق في هذا الدواء، بعد سنوات جهاد ونضال وتمسك بالحق”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *