الحريري لـ«درب»: أطالب الحكومة بحرمان أي رجل أعمال لايحافظ على العمال من الامتيازات.. وإلزام الموظفين بالتبرع إتاوة مرفوضة

بيان عاجل من الحريري للحكومة لزيادة الدعم النقدي للعمالة غير المنتظمة.. والنائب لدرب : ارجو الا يقل عن 1000جنيه

النائب :حديث بعض رجال الأعمال تجاوز الإنسانية.. ومشروع أبوشقة غير دستوري وأرفض فرض الإتاوات

على الدولة أن تحصل على الأموال من رجال الأعمال بالضرائب التصاعدية.. وأطالب بخفض أو تأجيل سداد فواتير المياه والغاز والكهرباء

كتب – عبد الرحمن بدر

تقدم النائب هيثم الحريري، ببيان عاجل لوزير القوى العاملة، للمطالبة بزيادة الدعم النقدي للفئات المستحقة، واتخاذ ما يلزم لسرعة الصرف.

وقال الحريري لـ”درب”، اليوم الاثنين: “الحكومة أعلنت عن دعم 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة ومع ذلك لم تصرف لهم حتى الآن، وأرى أن المبلغ قليل ولا يفي باحتياجات أي أسرة في ظل الظروف المعيشية الصعبة، ومن المفترض ألا يقل عن 1000 جنيه”.

وتابع: “الـ500 جنيه هي الإجراء الوحيد الذي يخص الفئات الفقيرة، وباقي القرارات التي اتخذتها الحكومة تخدم رجال الأعمال والأغنياء، حتى تأجيل سداد القروض ليس معفي من الضرائب، وأطالب بخفض أو تأجيل سداد فواتير المياه والغاز والكهرباء وسدادها على أقساط بعد انتهاء الأزمة الحالية”.

واعتبر النائب البرلماني أن حديث بعض رجال الأعمال بشكل سلبي عن العمال تجاوز الإنسانية، ولابد أن يكون هناك توازن بين صاحب العمل وحياة العاملين.

وأضاف: “بالنسبة لقرار تبرع رجال الأعمال للدولة لمواجهة كورونا فهو اختياري ولا يستطيع أحد إجبارهم عليه، وينبغي أن تحصل الدولة على مستحقاتها منهم بفرض ضرائب تصاعدية ودفع ما عليهم للدولة، هناك رجال أعمال قدموا نماذج جيدة بالحفاظ على العمالة لديهم في ظل الأوضاع الحالية وأعلنوا تمسكهم بهم”.

وقال الحريري: “أنا أطالب الدولة ألا تقدم أي امتيازات لأي رجل أعمال لايحافظ على العمال لديه خاصة في الظروف الصعبة التي نمر بها”.

وعن إعلان النائب بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد، ورئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تقديم مشروع قانون للبرلمان يلزم الموظفين بالتبرع لصندوق تحيا مصر لمواجهة فيروس كورونا، قال الحريري إنه لا يمكن إجبار الموظفين على التبرع بقانون، لأن هذا غير دستوري، ومن يريد أن يتبرع من الممكن أن يتبرع لجهة توجد رقابة عليها، وأرفض فرض إتاوات على المواطنين.

وطالب الحريري في بيانه العاجل وزير القوي العاملة بضرورة زيادة الدعم النقدي وسرعة اتخاذ اللازم لتحديد من يستحق وسرعة الصرف.

وإلى نص بيان الحريري:

‎السيد الدكتور رئيس مجلس النواب

‎تحية لكم بقدر عطائكم للوطن

‎عملاً بحكم المادة (134) من الدستور ، و المادة (215) من اللائحة الداخلية للمجلس ، أتقدم بالبيان العاجل التالي

‎الي السيد رئيس مجلس الوزراء

‎والسيد وزير القوي العاملة

‎بشأن/ تقديم يد العون للعمالة غير المنتظمة

مئات آلاف من الكبار والشباب الذين تقطعت سبل الرزق بهم وأصبحوا بلا عمل وبلا دخل بسبب انتشار فيروس كورونا وإغلاق مصادر الرزق بكل دائم أو مؤقت.

أكثر من مليون ونصف من العمالة غير المنتظمة قاموا بتسجيل بياناتهم علي موقع وزارة القوي العاملة للحصول علي هذا المبلغ البسيط ٥٠٠ جنيه وبالرغم من مرور أكثر من أسبوعين لم تقم وزارة القوي العاملة باتخاذ أي إجراء لصرف هذه الإعانة المستحقة أو الإعلان عن الخطوات التالية.

أطالب السيد وزير القوي العاملة بضرورة زيادة هذا الدعم النقدي وسرعة اتخاذ اللازم لتحديد من يستحق وسرعة الصرف

‎اسأل الله العظيم ان يحفظ مصر وشعبها من كل سوء

‎مقدمه لسيادتكم

‎مهندس هيثم الحريري

‎عضو مجلس النواب

‎عن دائرة محرم بك وغربال وابيس.

كانت الحكومة أعلنت في وقت سابق صرف 500 جنيه منحة استثنائية للعمالة غير المنتظمة بسبب كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *