الحرية حقه| نعمة هشام تجدد مطالبتها بالإفراج الفوري عن محمد الباقر: كل الأحلام مستنياك والدعوات مستمرة علشانك.. قلوبنا تعبت

جددت نعمة هشام مطالبتها بالإفراج الفوري عن زوجها المحامي الحقوقي محمد الباقر، المحبوس في سجن شديد الحراسة 2 بمجمع سجون طرة، بتهمة “نشر أخبار كاذبة”. 

وقالت نعمة، عبر حسابها على “فيسبوك”، اليوم الخميس: “واحشني يا باقر، واحشنا كلنا أوي أوي، عارفة أن كل الكلمات اتكررت والقصص اتحكت، لكن كل الأحلام لسة مستنياك، وكل الدعوات مستمرة عشانك، وكل الصحاب مشتاقينلك، رغم أن قلوبنا تعبت والله”. 

كان مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمحامين، بالتعاون مع LexisNexis، قرر منح جائزة سيادة القانون لعام 2022 للمحامي محمد الباقر، المدافع عن حقوق الإنسان ومؤسس ومدير مركز عدالة للحقوق والحريات، ومبادرة المحاكم الحرة البولندية، وهي مبادرة أنشأتها مجموعة من المحامين للدفاع عن استقلال القضاء في بولندا وتعزيزه. 

وقال الاتحاد في حيثيات منحه الجائزة لمحمد الباقر، إنه بصفته محامياً، لديه التزام طويل الأمد بتقديم الدعم القانوني المجاني والدفاع بنشاط عن المدافعين عن حقوق الإنسان والأقليات العرقية والدينية والمدنيين الذين تمت محاكمتهم أمام محاكم عسكرية. هو مؤسس ومدير مركز عدالة للحقوق والحريات، وقد شارك في عدد من المبادرات القانونية وحقوق الإنسان المؤثرة طوال حياته المهنية، بما في ذلك جبهة الدفاع عن المتظاهرين في مصر وعدم المحاكمات العسكرية للمدنيين. 

يذكر أنه في 29 سبتمبر 2019، تم القبض على الباقر أثناء حضوره مع، المدون والناشط علاء عبد الفتاح، أمام نيابة أمن الدولة العليا، وتم استجوابه في نفس القضية، مما أدى إلى سلسلة من الاتهامات التعسفية. وأثناء احتجازه، رفعت نيابة أمن الدولة العليا قضية أخرى ضد السيد الباقر بتهم مماثلة، وهي ممارسة يشار إليها عادة باسم “التدوير”.  

وفي نوفمبر 2020، أضيف اسم الباقر إلى قائمة الإرهاب لمدة 5 سنوات على الرغم من عدم وجود أدلة أو حكم يبرر هذا القرار، مما أدى إلى عواقب وخيمة عليه على الصعيدين الشخصي والمهني.  

وبعد أكثر من عامين في الحبس الاحتياطي، وحكم على الباقر من محكمة أمن الدولة طوارئ بالسجن 4 سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة عبر موقع التواصل الاجتماعي”، وهو قرار لا يمكن استئنافه. 

وقال بيان الاتحاد منذ القبض عليه، واجه الباقر انتهاكات قانونية واسعة النطاق ومستمرة ومحاكمة استثنائية وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان. 

وتابع الاتحاد “بهذه الجائزة، نود أن نعترف بتفاني السيد الباقر الذي لا يلين لحماية أولئك الأكثر ضعفاً والسعي إلى إحداث تغييرات دائمة في مصر، من خلال تحدي انتهاكات حقوق الإنسان والسلطوية بشجاعة من خلال عمله والممارسة السلمية لأعماله الأساسية. سكوت، المدير العام لـ UIA-IROL، علقت السيدة جاكلين آر سكوت، على الرغم من المخاطر الهائلة التي يواجهها محامو حقوق الإنسان المصريون حاليًا وما زالوا يواجهونها في مثل هذه الحالات. 

وقال الاتحاد في بيان الجائزة نأمل أن تنقل هذه الجائزة إلى السيد الباقر وعائلته رسالة متجددة وقوية من الدعم الدولي، حيث تنضم UIA-IROL مرة أخرى إلى الدعوات المتكررة للإفراج الفوري وغير المشروط عن الباقر وإنهاء جميع الممارسات القمعية والمضايقات ضده، بما في ذلك الملاحقة التعسفية والتعسفية التي لا أساس لها من الصحة، تدعو UIA المجتمع القانوني الدولي لمواصلة الدفاع عن إطلاق سراح زميلنا. 

يذكر أن (مؤسسة المحاكم الحرة): مبادرة بولندية للدفاع عن استقلال القضاة، تم إطلاقها بشكل غير رسمي في يوليو 2017 من قبل عدد من المحامين البولنديين، على موجة الاحتجاجات المدنية ضد انتهاكات سيادة القانون وفي الدفاع عن استقلال القضاء. وتأسست المؤسسة رسميا عام 2020 لدعم المبادرات والأنشطة التعليمية في الدفاع عن سيادة القانون. 

وباستخدام وسائل مبتكرة، مثل الأفلام القصيرة ومحتوى الفيديو والبودكاست المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، يسعى Wolne Sądy إلى تثقيف الجمهور وزيادة الوعي حول أهمية وجود قضاء مستقل تمامًا لكل مواطن. نشرت المؤسسة أيضًا على موقعها على الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي عددًا كبيرًا من أوراق المواقف والآراء القانونية والتقارير وأوراق المعلومات حول التطورات الحالية المتعلقة بسيادة القانون، كما تشارك المنظمة بنشاط في العديد من المشاريع التعاونية مع المنظمات غير الحكومية و / أو هدف القضاة إلى الدفاع عن سيادة القانون في بولندا ودعمها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *