الحركة النقابية الدولية تطالب بالإفراج عن الصحفي أحمد خليفة: يتعرض للقمع بسبب عمله ونشره تقارير استهداف العمال

كتب- حسين حسنين

طالبت 8 اتحادات نقابات أعضاء الحركة النقابية الدولية، بالإفراج عن الكاتب والصحفي أحمد خلفية، والذي تعرض للقبض منذ أيام وجرى حبسه في اتهامات نشر أخبار كاذبة.

وألقت قوات الأمن القبض على خليفة المحرر بموقع “مصر 360″، يوم 6 يناير الجاري، بعد نشره عدة تقارير حول الاحتجاجات العمالية. ووجهت له النيابة العامة في 16 يناير، اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة واستخدام الشبكة المعلوماتية لارتكاب جرائم.

وطالبت الاتحادات النقابية الدولة والاتحاد الدولي للنقابات العمالية من الرئيس المصري بإصدار قرار بالإفراج الفوري عنه.

ونشر الصحفي خليفة قبل القبض عليه عدد من التقارير حول احتجاجات العمال في شركة “الدلتا للصناعات الكيماوية والأسمدة” المملوكة للدولة، حيث نظم العمال وأسرهم في ديسمبر 2020 وقفات احتجاجية على مدار ثلاثة أسابيع تعبيرا عن رفضهم لخطط نقل المصنع إلى مدينة أخرى تبعد ما يقارب 150 كيلومترا من مقره الحالي، ودون التشاور معهم بخصوص هذا القرار بحسب القانون.

ووفقا للتقارير، فقد ألقت الأجهزة الأمنية يوم 31 ديسمبر 2020 القبض على 8 من العاملين في الشركة، بينهم 4 من أعضاء اللجنة النقابية، ووجهت لهم بعد ثلاثة أيام تهمة التحريض وتعطيل الإنتاج.

وأدنت الحركة النقابية الدولية القبض عل أحمد خليفة لمجرد قيامه بعمله، وتطالب بالإفراج عنه فورا. وعبر القادة النقابيين عن غضبهم بشكل خاص بسبب اعتبار النيابة العامة أن تقارير الصحفي كاذبة وأنه ارتكب جريمة بنشرها.

وشددت النقابات الموقعة على البيان، بضرورة الإفراج الفوري عن العمال، والقادة النقابيين، والصحفيين، وجميع المسجونين في مصر بسبب ممارستهم لحقوقهم الأساسية، قائلين “نقف جميعا معا متضامنون مع العمال المصريين الذين يناضلون من أجل تأمين حياة كريمة لأسرهم، ومع جميع الصحفيين وناشطي حقوق الإنسان الذين يدفعون ثمنا باهظاً لإيصال أصواتهم للجميع”.

المنظمات الموقعة على البيان:

الاتحاد الدولي للنقابات

الاتحاد العربي للنقابات

الاتحاد الدولي لعمال النقل

الاتحاد الدولي للعاملين في القطاع العام

الاتحاد الدولي للأغذية والزراعة

الاتحاد الدولي للتعليم

الاتحاد الدولي للصحفيين

الاتحاد الدولي للشبكات-الشرق الاوسط وشمال إفريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *