الحركة المدنية تُطالب بالإفراج الفوري عن المحتجزين في تظاهرات التضامن مع فلسطين: القبض عليهم استفزاز لمشاعر آلاف المصريين 

البيان: كل التظاهرات التي شهدناها على مدى الأيام الماضية وشارك بها الآلاف التزمت السلمية ولم يعكر صفوها أي اشتباكات  

كتبت: ليلى فريد 

قالت الحركة المدنية الديمقراطية إنها تتابع بقلق وانزعاج كبيرين الأنباء التي وردت من محامين وشهود عيان بشأن القبض على ٤٤ متظاهرة ومتظاهر شاركوا في احد الوقفات الاحتجاجية التي عمت كل المدن المصرية، الجمعة الماضية، تضامنا مع شعب فلسطين وشعب غزة، وللمطالبة بوقف جرائم الحرب التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق المدنيين العزل هناك.  

وتابعت الحركة المدنية، في بيان لها، أنه تطالب بالإفراج الفوري عن كل من تم القبض عليهم اليوم حفاظا على روح التضامن الوطني بين جموع المصريين المتضامنين مع فلسطين واهلنا في غزة. 

وأضافت: القبض علي متظاهرين من أجل فلسطين هو استفزاز لمشاعر الآلاف من المصريين الذين عبروا على مدى الأسبوعين الماضيين عن غضبهم وادانتهم لجرائم العدو الصهيوني.  

واختتم البيان: “كما ننوه إلى أن كل التظاهرات التي شهدناها على مدى الأيام الماضية وشارك بها الالاف التزمت السلمية ولم يعكر صفوها أي اشتباكات أو احتجاز للمتظاهرين، وهو ما كنا نأمل استمراره في ظل الظروف الصعبة والاستثنائية التي يمر بها الوطن والمنطقة برمتها، افرجوا الآن عن المتضامنين مع فلسطين، أوقفوا الحرب الإجرامية في غزة”. 

كانت قوات الأمن ألقت القبض على 43 شخصا من المشاركين في التظاهرات التي توجهت لميدان التحرير بعد ظهر الجمعة، تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، بحسب ما أفاد المحامي الحقوقي خالد علي. 

وقال خالد علي، عبر حسابه على موقع “فيس بوك”، الجمعة، إنه “تم القبض على حوالي 30 متظاهر من ميدان التحرير والشوارع المجاورة والتحفظ عليهم بمكتب بارون للسياحة بميدان التحرير”. 

وأشار علي إلى أنه”جاري السعي لإخلاء سبيلهم دون العرض على النيابات”. 

وأضاف علي في منشور لاحق أن “إجمالى المقبوض عليهم 17 بقسم شرطة عابدين ، و26 بميدان التحرير”. 

وشهدت ميادين وشوارع عدة في شتى أنحاء مصر تظاهرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني. 

وتوجهت مسيرة خرجت من الجامع الأزهر، ظهر اليوم الجمعة، إلى ميدان التحرير، للتظاهر والتنديد بالجرائم الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني والعدوان الصهيوني على قطاع غزة المحاصر. 

وردد المتظاهرون هتافات “واحد اتنين الجيش العربي فين”، و”إسرائيل رمز الإرهاب”، و”فلسطين عربية، رغم أنف الصهيونية”، “يا فلسطين يا فلسطين احنا معاك ليوم الدين”، و”الشعب يريد طرد السفير”. 

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها عبارات داعمة للقضية الفلسطينية، من بينها “فلسطين عربية”، و”القدس عربية”، و”العدوان الإسرائيلي على غزة مرفوض”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *