الجنايات تجديد حبس ماهينور وسولافة وإسراء ورضوى 45 يوما في القضية 488 أمن دولة بتهمة نشر أخبار كاذبة

كتب- حسين حسنين

قررت محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس المحامية الحقوقية ماهينور المصري والصحفية إسراء عبد الفتاح والمصورة سولافة مجدي ورضوى محمد، لمدة 45 يوما احتياطيا.

جاء ذلك في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمتهمات فيها ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان المحامي نبيه الجنادي، قد قال إن الفتيات أثبتوا ما يتعرضن له في محبسهن من انتهاكات، وجاء على لسانهن تجريدهن من كافة المتعلقات الشخصية سواء ملابس أو أغطية منذ أسبوع تقريبا.

ونقل الجنادي عن سولافة قولها إنها “نامت لفترة على سرير صاج دون فرش، وتتعرض للتنمر والتعذيب النفسي بسبب ما يحدث لها من انتهاكات داخل السجن”.

وبحسب الجنادي، عبرت ماهينور المصري عن رفضها لارتفاع الأسعار داخل السجن وإنه قد أصبح “مؤسسة ربحية”، وأن هناك سجينات غير قادرات على الإنفاق على السجن بسبب الأسعار.

وأشار الجنادي إلى قرار هيئة الدفاع عن المتهمات في القضية، بالانسحاب من أمام المحكمة، مرجعا ذلك لـ”إصرار المحكمة على خروج المتهمين من غرفة المداولة دون سماع الدفاع”.

وألقت قوات الأمن القبض على ماهينور في 22 سبتمبر 2019 أثناء خروجها من مقر نيابة أمن الدولة، وظهرت في اليوم التالي متهمة على ذمة القضية المشار إليها بعد احتجازها لمدة 24 ساعة في مكان غير معلوم.

فيما ألقت قوات الأمن القبض إسراء عبد الفتاح في منتصف شهر أكتوبر 2019 بعد توقيف سيارتها في أحد شوارع منطقة الدقي. ولحقت بها سولافة مجدي يوم 26 نوفمبر 2019 بعد اقتحام المقهى الذي كانت تجلس عليه مع زوجها المصور حسام الصياد وصديقه محمد صلاح.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *