الجنايات تجدد حبس جريشة وعابدين ومصطفى والإبراشي 45 يوما في اتهامات نشر أخبار كاذبة في قضيتين

كتب- حسين حسنين

قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة الثالثة إرهاب، خلال اليومين الماضيين، تجديد حبس عدد من المحبوسين في قضايا سياسية، بين محامين حقوقيين وصحفيين ونشطاء سياسيين.

وفي القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة، قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن المحكمة جددت حبس الناشط السياسي حسن مصطفى والمحامي الحقوقي مهاب الإبراشي، لمدة 45 يوما.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على حسن مصطفى في ديسمبر 2019، وظهر في اليوم التالي بمقر نيابة أمن الدولة العليا. فيما ألقت قوات الأمن القبض على الإبراشي في 2018 وجرى إعادة اتهامه أكثر في أكثر من قضية.

ويواجه المتهمون في القضية 1898 أمن دولة، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

كما قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن الدائرة الثالثة ذاتها، قررت تجديد حبس الصحفيين هاني جريشة وعصام عابدين لمدة 45 يوما احتياطيا، وذلك في القضية رقم 864 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وفي بداية شهر سبتمبر 2020 صدر قرار بحبس جريشه وعابدين بعد التحقيق معهما في نيابة أمن الدولة العليا على ذمة القضية 864 أمن دولة لسنة 2020.

ويواجه الزميلان اتهامات بنشر أخبار كاذبة، ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، وإساءة استخدام موقع التواصل الاجتماعي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *