الجريدة الرسمية تنشر تصديق الرئيس على فض دور انعقاد مجلس النواب.. وإعادة جلساته بدعوة من الرئيس قبل 6 أكتوبر المقبل

كتب- حسين حسنين 

نشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس الجمهورية بالتصديق على فض دور الانعقاد العادي من الفصل التشريعي لمجلس النواب، وهو القرار الذي حمل رقم 316 لسنة 2022. 

وجاء في المادة الأولى من القرار: “يفض دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب اعتبارا من يوم الأربعاء 7 من ذي الحجة 1443هجرية، الموافق 6 من يوليو سنة 2022. 

وكان مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي قد أعلن في 5 يوليو الماضي، انتهاء دور الانعقاد الثاني العادي من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب. 

ومن المقرر أن يعاود مجلس النواب الانعقاد قبيل حلول 6 أكتوبر المقبل حسب نص المادة 115 من الدستور المصري والتي جاء فيها: “يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة”. 

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *