“الجبهة المصرية”: نظر تجديد حبس 13 ألف محبوس احتياطي في النصف الأول من 2022 على ذمة 1120 قضية.. وإخلاء سبيل 343 فقط

تقرير المؤسسة الرصدي: لم نتمكن من رصد 9 جلسات تم خلالها نظر 144 قضية لم تتوافر معلومات فيها بخصوص عدد المنظور في أمر حبسهم 

نسبة إخلاءات السبيل خلال هذه الفترة 2.7% من أعداد المحبوسين وهي أقل من نسبة العام الماضي التي كانت 3.6% 

كتب- درب 

قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، إنها رصدت خلال النصف الأول من 2022، تجديد حبس أكثر من 13 ألف محبوس احتياطي في 1120 قضية ذات خلفية سياسية. 

وأضافت الجبهة، في تقريرها الرصدي، أن دوائر الإرهاب في مرحلة ما قبل المحاكمة، انعقدت منها 3 دوائر فقط بمجموع 70 جلسة، تم رصد 61 منها، بينما 9 جلسات تم خلالهم نظر 144 قضية لم تتوافر معلومات فيها بخصوص عدد المنظور في أمر تجديد حبسهم.  

وبحسب الجبهة، أصدرت هذه الدوائر قرارات بإخلاء سبيل ما لا يقل عن 343 متهمًا في هذه القضايا، بنسبة لا تزيد عن 2.7% من إجمالي عدد المتهمين المعروضين أمامها. 

فيما أشارت الجبهة إلى أن هذه النسبة “تمثل تراجعا كبيرا مقارنة بنسبة الإخلاءات وعدد أوامر تجديد الحبس خلال إجمالي عام 2021، حيث أخلت دوائر الإرهاب 3.6% من إجمالي المتهمين المعروضين في جلسات تجديد الحبس أمامها. 

وقالت المؤسسة: “قرارات تجديد الحبس لمن تجاوزوا عامين في الحبس، مخالفة للقانون، وهذه الدوائر (دوائر الإرهاب) تسلب المتهمين حقهم الدستوري في الدفاع عن نفسهم بالأصالة أو بالوكالة”. 

وعللت الجبهة ذلك بأنه “في أحيان كثيرة لا يتمكن المتهمين من الحضور إلى الجلسات من الأساس، وبالتالي فهي لا تستمع إليهم أو محاميهم أو طلباتهم ومع ذلك تأمر بتجديد حبسهم بشكل شبه تلقائي”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *