«الجائحة لم تنته بعد».. منظمة الصحة العالمية تتوقع ظهور مزيد من السلالات المتحورة

أكدت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، الجمعة، أن العالم لم يشهد بعد نهاية جائحة كوفيد-19، لافتة إلى أنه المتوقع ظهور المزيد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا المستجد.
وقالت سواميناثان للصحفيين في جنوب أفريقيا: “رأينا الفيروس يتطور ويتحور، وندرك أنه سيكون هناك مزيد من السلالات المتحورة”، بحسب ما نقل موقع قناة”الحرة”.
وكانت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا ماتشيديسو مويتي، اعتبرت، الخميس، أن تقديرات المنظمة تكشف أن عدد الإصابات بمرض كوفيد-19 في القارة قد يكون أعلى سبع مرات مما تشير إليه البيانات الرسمية، في حين قد تكون الوفيات أعلى مرتين أو ثلاث مرات عن المعلن.
وتشهد دول الشرق الأوسط تسارعا في وتيرة الإصابات بفيروس كورونا بسبب انخفاض معدلات التطعيم.
وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للمنطقة أحمد المنظري إن المتوسط اليومي لحالات الإصابة بكوفيد-19 التي جرى الإبلاغ عنها ارتفع إلى 110 آلاف في الأسابيع الستة الماضية، بينما ارتفع متوسط الوفيات اليومية إلى 345 في الأسابيع الثلاثة الماضية.
لكن كبير المستشارين الطبيين الأميركيين، أنتوني فاوتشي، يرى أن العالم قد انتهى تقريبًا من المرحلة الأولى الكاملة من الوباء وأن الأسوأ قد يكون وراءنا، مرجحا عدم الحاجة لتطعيم سنوي ضد الفيروس “إلا في حالات الضرورة”.
وقال فاوتشي خلال حديث لمجلة “فاينانشيال تايمز” إن الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بحالة الشخص، وضرب مثالا بشاب لا يتعدى الثلاثين من عمره ولا يشتكي من أي مرض قائلا “هذا مثلا يمكن أن يحتاج لجرعة كل خمس سنوات فقط”.
وكان فاوتشي كشف شهر ديسمبر الماضي أنه ليس واضحا بعد إذا كانت هناك حاجة إلى جرعات سنوية من لقاح كورونا، قائلاً “إننا لا نعرف ما هو المطلوب”.

لكن تصريحه، الأربعاء، ربما يعد أوضح تعبير حتى الآن عن شكه في أن معززات كوفيد- 19 السنوية ستكون ضرورية، وهو ما يتعارض مع خبراء آخرين اقترحوا أن تكون اللقاحات سنويًة مع انتشار متحورات جديدة عن الفيروس التاجي الذي عرفناه نهاية عام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *