التموين: تخفيض أسعار اللحوم البرازيلي ‏المجمدة لتخفيف العبء عن المواطنين.. ومعلقون: عقبال الخضار والحبوب والسمك والزيت والسكر

أفادت بيان صادر عن وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأحد، تلقى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، تقريراً من الشركة القابضة للصناعات ‏الغذائية ، حول تخفيض أسعار اللحوم البرازيلي المجمدة إلى ‏‏72 جنيهاً للكيلو بدلاً من 79 جنيهاً للكيلو. 

وأكد التقرير، أن الشركة خفضت أسعار اللحوم البرازيلي ‏أكثر من مرة ، من 90 جنيه إلى 85 جنيه في عيد الأضحى ‏المبارك ، وإلى 79 جنيه ، ثم 72 جنيه لتخفيف العبء على ‏المواطنين.

وأشار التقرير إلى أنه يتم ‏ضخ كميات كبيرة من تلك اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية، ‏والسيارات المتنقلة، وكذلك منافذ جمعيتي . كما لفت إلى وجود ‏مخزون استراتيجي من تلك اللحوم وكذلك من اللحوم الطازجة.

وقال أحمد كمال، المتحدث الرسمي للوزارة ‏معاون معالي الوزير أن تخفيض أسعار اللحوم، والتخفيضات ‏الموجودة بالسلع بالمجمعات الاستهلاكية تأتي تنفيذاً لتوجيهات ‏وزير التموين والتجارة ‏الداخلية لتخفيف العبء عن المواطنين مشيراً إلى وجود ‏تخفيضات في السلع الأخرى بالمجمعات يصل إلى 25%.

اضغط هنا

وأكد كمال وجود أكثر من 1100 صنف بكل مجمع استهلاكي، مع وجود مخزون استراتيجي من كل السلع يتخطى الـ ‏‏6 أشهر.‏

في المقابل، انتقد معلقون على بيان الوزارة المنشور على صفحة رئاسة مجلس الوزراء من ارتفاع أسعار مختلف السلع الغذائية، ومن هؤلاء صاحب حساب باسم “طلبة” انتقد وصول سعر كيلو الأرز إلى 20 جنيها.

اضغط هنا

وقال صاحب حساب باسم “بدوي”: “عقبال الخضار والحبوب والسمك والبنزين والكهرباء والماء والغاز والزيت والسكر ومصاريف المدارس والفاكهة نسيت حاجه تاني فكروني….؟”.

يذكر أنه بحسب آخر مسح للبنك الدولي تم إجراؤه في العام 2019 فإن 60 % من المصريين فقراء أو عرضة للفقر.

وأصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أكتوبر 2021 بيانا أشار فيه إلى تراجع معدلات الفقر في مصر إلى 29.7% عام (2019-2020 ) مقارنة بـ 32.5% عام (2017-2018 ) بنسبة انخفاض قدرها 2.8%. 

وتبلغ نسبة الفقر المدقع التي يقصد بها من لا يستطيعون تأمين احتياجاتهم من الغذاء 4.5% عام 2019/ 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *