التعبئة والإحصاء: 65.2% نسبة المشتغلين الذكور في 2021 و12.8% للإناث.. و59.6% من العاملين بأجر لا يمتلكون عقدا قانونيا

الجهاز: العاملون بالقطاع الحكومي أعلى نسبة بالعمل الدائم والقطاع الخاص خارج المنشآت الأقل.. و44.3% من العاملين بأجر مشتركون بالتأمينات الاجتماعية 

42.8 ساعة معدل العمل الأسبوعي للعاملين بأجر طبقًا للنشاط الاقتصادي.. وأعلى مستوياته بين العاملين في القطاع الخاص داخل المنشات 

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم بيانًا صحفيًا بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق والذي يحتفل به في السابع من أكتوبر من كل عام، ويوافق إصدار قرار الكونفيدرالية النقابية العالمية عام 2008 لتعزيز فكرة العمل اللائق للحصول على الحقوق الأساسية للعاملين وخاصة حقهم في العمل اللائق والكرامة. 

كما يشير مفهوم العمل اللائق إلى تعزيز الفرص للجميع للحصول على فرص عمل منتجة، في ظروف من الحرية والمساواة والأمن والكرامة.  

ووفقا للبيان الصادر من واقع مؤشرات بحث القوى العاملة لعام 2021، سجل معدل التشغيل (عدد المشتغلين منسوبا إلى عدد السكان 15 سنة فأكثر) للذكور 65.2 % مقابل 12.8% للإناث. 

وتتضمن فكرة العمل اللائق عددا من العناصر أهمها: ديمومة العمل (العمل الدائم): 69.2% من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم، وترتفع هذه النسبة إلى 89.2% بين الإناث مقابل 65.6% للذكور. 

كما سجلت نسبة العاملين في عمل دائم بالقطاع الحكومي أعلى نسبة حيث بلغت 98.3%، يليها العاملون في القطاع العام والأعمال العام بنسبة 95.2%، وسجلت أقل نسبة للعاملين بعمل دائم في القطاع الخاص (خارج المنشآت)، بنسبة 31.9%. 

وتشير نتائج البحث إلى أن 44.3% من العاملين بأجر مشتركون في التأمينات الاجتماعية، ويعمل 40.4% من العاملين بأجر بعقد قانوني مكتوب بين العامل وصاحب العمل. 

كما بلغت نسبة العاملين بعقد قانوني 40.4% من جملة العاملين بأجر وترتفع هذه النسبة بين الإناث لتصل إلى 73.3% مقابل 34.6% بين الذكور. 

وبلغت نسبة العاملين في القطاع الحكومي 97.4% ويليها العاملون بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 94.5%، ثم العاملون بالقطاع الخاص (داخل المنشآت) -بنسبة 34.0%. بينما تصل نسبة  العاملين  إلى أقل مستوياتها فى القطاع الخاص (خارج المنشآت) حيث تبلغ 1.6% من جملة العاملين بأجر في هذا القطاع. 

وبلغ متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية للعاملين بأجر طبقًا للنشاط الاقتصادي 42.8 ساعة، كما بلغ متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين الذكور 43.6 ساعة مقارنة 38.2 ساعة  للإناث. 

فيما بلغ أعلي متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في أنشطة تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات 48.3 ساعة ثم يليها نشاط خدمات الغذاء والإقامة  47.4 ساعة وأقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في نشاط  التعليم 34.5  ساعة. 

ووصل متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية الى أعلى مستوياته بين العاملين في القطاع الخاص (داخل المنشات) 46.9 ساعة ثم يليه القطاع العام والأعمال العام  43.4 ساعة بينما ينخفض هذا المتوسط إلى 38.8 ساعة بالقطاع الحكومي. 

للاطلاع على البحث كاملا أضغط هنا:  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *