التضخم السنوي في أسعار المستهلكين يرتفع إلى 32.7% في مايو مقارنة بـ 30.6% في أبريل.. ورويترز: أعلى من توقعات المحللين

كتب – أحمد سلامة

أظهرت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، السبت، تسارع التضخم السنوي في أسعار المستهلكين بالمحافظات إلى 32.7 بالمائة في مايو ارتفاعًا من 30.6 بالمائة في أبريل، وهو ما جاء أعلى من توقعات المحللين وقريبا من أعلى مستوى له على الإطلاق حسب وكالة “رويترز” للأنباء.


وعلى أساس شهري، زاد التضخم في المدن إلى 2.7 بالمائة مقابل 1.7 بالمائة في أبريل، وسجل التضخم ارتفاعات حادة خلال العام الماضي بعد سلسلة تخفيضات لقيمة الجنيه بدأت في مارس 2022 فضلا عن نقص العملة الأجنبية لفترة طويلة والتأخير المستمر في الإفراج عن الواردات.


وجاء التضخم السنوي قريبا من أعلى مستوى له على الإطلاق الذي تم تسجيله في يوليو 2017 وبلغ 32.952 بالمائة، حسب وسائل إعلام دولية.
وكان متوسط توقعات 13 محللا استطلعت “رويترز” آراءهم قد أشار إلى أن تضخم أسعار المستهلكين سيرتفع إلى 31.4 بالمائة في مايو.


وقال ألين سانديب من شركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية إن ارتفاع التضخم بأكثر من المتوقع كان “مدفوعا إلى حد كبير بارتفاع أسعار المواد الغذائية. فقد قفز مؤشر المواد الغذائية والمشروبات 4.7 بالمائة على أساس شهري مقارنة مع 2.2 بالمائة في أبريل”.


وأضاف “نعتقد أن سبب ذلك هو ارتفاع أسعار بعض السلع على البطاقات التموينية فضلا عن التأثير غير المباشر لزيادة سعر السولار التي أثرت على تكاليف النقل”.


وتراجعت قيمة العملة المصرية إلى النصف منذ مارس 2022 بعد أن أظهرت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا نقاط ضعف في اقتصاد البلاد، حسب رويترز، التي أشارت إلى أن الحكومة توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر للحصول على حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *