“التحالف الشعبي” يدعو الحكومة للتراجع عن رفع أسعار الكهرباء: قرار ظالم لملايين فقدوا وظائفهم وانخفضت أجورهم

بيان التحالف: ندعو لحوار مجتمعي لاتخاذ حزمة إجراءات لمساندة القطاعات الاجتماعية التي ضربها “كورونا”

البيان:الحكومة واصلت بالانحياز في توزيع الأعباء والموارد لصالح المستثمرين وتحميل الفقراء كل الأعباء

الحزب: الوباء كشف أزمة عميقة جراء سياسات تبعية وانحياز اجتماعي لا يتوافق مع ما تتعرض له البلاد من تهديدات

كتب – أحمد سلامة

أعرب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي عن رفضه لقرار الحكومة الصادر مؤخرًا بزيادة أسعار استهلاك الكهرباء، في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعانيها الملايين بسبب جائحة تفشي فيروس “كورونا”


ووصف الحزب، في بيان أصدره الأربعاء، القرار بـ”الظالم”.. داعيًا إلى حوار مجتمعي سريع من أجل حزمة من القرارات والإجراءات لمساندة القطاعات الاجتماعية التي ضربتها أزمة كورونا وتداعياتها.


وقال الحزب إن القرار الذي أعلنه وزير الكهرباء يزيد أعباء المعيشة على أغلبية الشعب المصري بعكس دول العالم التي تخفف هذه الأعباء أثناء الأزمة الحالية، حيث تعفي مواطنيها من سداد رسوم المياه والكهرباء والغاز وغيرها من الأعباء لفترات تصل لـ ٦ أشهر.


وأضاف الحزب في بيانه “والغريب أن تواصل الحكومة هذه السياسة في الالتزام بروشتة صندوق  النقد الدولي في إلغاء الدعم رغم علمها بأن ملايين المصريين فقدوا وظائفهم أو انخفضت أجورهم جراء الأزمة وهبطت فئات جديدة تحت خط الفقر، ورغم علمها أيضا بانخفاض التكلفة كنتيجة لانخفاض أسعار النفط إلى قرابة النصف واكتشافات الغاز وفائض الكهرباء”.


وتابع “كل هذه المتغيرات كانت توجب تخفيض الأسعار وليس العكس، لكن الحكومة واصلت نهجها باستمرار الانحياز في توزيع الأعباء والموارد لصالح المستثمرين والتجار وتحميل الفقراء والطبقة الوسطى كل الأعباء، فخطوة رفع أسعار الكهرباء أعقبت الخصم الإجباري من الأجور والمعاشات بينما ثروات رأسمالية المحاسيب والتجار مصونة لم تمس، بل تزدهر مصالحهم وثرواتهم رغم الوباء بسبب التجارة في القطاع الصحي وغيره من القطاعات”. 


وأردف “ولا تخفى الآثار الاقتصادية الاجتماعية الخطيرة لهذه السياسات على قطاعات واسعة ومتزايدة من المواطنين جراء إخفاق الحكومة وتراخيها في دعم هذه القطاعات التي وصلت بها الأمور إلى فقدان كامل لمصدر رزقها، فتزيد الطين بلة بقرار زيادة أسعار استهلاك الكهرباء!”.


وأشار بيان الحزب إلى أن الأزمة التي كشف الوباء أبعادها الواسعة والعميقة هي جراء سياسات تبعية وانحياز اجتماعي لا يتوافق مع ما تتعرض له البلاد من وباء ولا ما تواجهه من تهديدات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *