التحالف الشعبي بالإسكندرية يتضامن مع علاء عبدالفتاح ويحمل السلطة المسؤولية حال تعرض حياته للخطر

حريات الحزب تستنكر إصرار السلطة على عدم الاستجابة للمطالب المحلية والدولية بإطلاق سراح علاء: أطلقوا سراحه فوزًا

كتب- درب

أعلنت لجنة الحريات بحزب التحالف الشعبي بالإسكندرية، تضامنها مع الناشط علاء عبدالفتاح الذي بدأ الأحد 6 نوفمبر الجاري تصعيد إضرابه عن الطعام بالتوقف عن شرب المياه.

وحملت اللجنة في بيان لها عبر صفحة حزب التحالف الشعبي بالإسكندرية على موقع “فيسبوك”، مساء الأحد، السلطة في مصر المسؤولية في حالة تعرض حياة علاء عبدالفتاح للخطر.

واستنكرت اللجنة “إصرار السلطة على عدم استجابتها لكل المطالب المحلية والدولية  بالإفراج عنه”، وطالبت بالافراج الفوري عنه  باعتباره احد سجناء الرأي. 

كما جددت اللجنة مطلبها بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين

يذكر أنه في وقت سابق وقع 1400 منظمة وبرلماني وشخصية من أكثر من 80 دولة حول العالم على عريضة لمطالبة مصر بفتح المجال العام وإطلاق السجناء السياسيين، أطلقتها 12 منظمة حقوقية مصرية.

ودعمت مطالب العريضة 321 منظمة، و1079 شخصًا من أكثر من 80 دولة في إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية، وعدد من النشطاء والأكاديميين والنقابات.  

وكان 15 من الحائزين على جائزة نوبل قد أصدروا خطابا طالبوا فيه السلطات المصرية بالإفراج عن سجناء الرأي وعلى رأسهم علاء عبدالفتاح الذي دخل في دوامة السجن المراقبة الشرطية منذ قرابة 10 سنوات.  

وتقدم المحامي الحقوقي خالد علي، مع بداية إضراب علاء الكلي عن الطعام، ببلاغ للنائب العام بدخوله في الإضراب. وكان علاء عبد الفتاح قد أعلن قبل 214 يوما من الآن الدخول في إضراب عن الطعام على طريقة “غاندي”، أي التوقف عن الأكل والشرب والاكتفاء فقط بدخول جسمه 100 سعر حراري يوما.  

وألقت قوات الأمن القبض على علاء عبد الفتاح في سبتمبر 2019 بالتزامن مع أحداث 20 سبتمبر، وجرى حبسه احتياطيا على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.  

وعقب حبسه بقرابة عامين، أحيل للمحاكمة في قضية منسوخة من قضيته الأساسية، وتم الحكم عليه من محكمة جنح أمن الدولة طوارئ الاستثنائية بالسجن 5 سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *