التحالف الشعبي الاشتراكي ينعى د. نوال السعداوي: ناضلت من أجل حقوق المرأة وضد الميول العنصرية وكل مظاهر التمييز

كتب: عبد الرحمن بدر

نعى حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بكل الأسى الدكتورة نوال السعداوي، المفكرة والكاتبة التي غيبها الموت بالأمس عن 90 عامًا، بعد رحلة مليئة بالعطاء.

وقال الحزب إن نوال السعداوي من الرموز البارزة للحركة النسوية المصرية التي طالما ناضلت من أجل حقوق المرأة في مصر ودوليا، وأسهمت بجهد وافر فى العمل الأهلى والنضالات ضد الميول العنصرية وكل مظاهر التمييز.

وتابع البيان أنه تعرف العالم كله على نضالات الدكتورة نوال من خلال قصصها التي ترجمت إلى أغلب لغات العالم ومشاركتها البارزة في أنشطة المنتدى الاجتماعى العالمى والمنتديات المصرية والدولية حول المواطنة والمساواة.

وأضاف الحزب: “هي ناشطة وكاتبة وطبيبة وأستاذة جامعية ولها كثير من المؤلفات عن النساء ومن اول من كتب عن ختان الإناث في مصر كقهر للنساء، من أبشع صور انتهاك جسد وحقوق النساء  وقد تعرضت الدكتورة السعداوي إلى السجن والتهديد بالقتل وظلت قوية تناضل من اجل حقوق نساء مصر ونساء العالم”.

واختتم البيان: “الرحمة للفقيدة والصبر للأسرة والأصدقاء ولروحها السلام”.

يذكر أنه غيب الموت الكاتبة والمفكرة نوال السعداوي، أمس الأحد، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ90 عاما.

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن السعداوي تعرضت مؤخرا لأزمة صحية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات.

يذكر أن نوال السعداوي من مواليد عام 1931، هي طبيبة وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.

وتعد نوال واحدة من أهم الكاتبات المصريات والعربيات، كما حازت على مجموعة من الجوائز العالمية المرموقة، وهي واحدة من أهم الكاتبات المصريات والأفريقيات على مصر العصور، حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا.

 وفى عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا،  وفى عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولى للسلام فى سويسرا.

وخاضت نوال السعداوي العديد من المعارك للدفاع عن المرأة وحقوقها وحاربت ظاهرة ختان الإناث وغيرها من الأمور التي تخص المرأة وحقوقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *