التحالف الشعبي: إنهاء الطوارئ خطوة على الطريق.. والزاهد: نطالب باستكمالها بفتح المجال العام وإطلاق سراح المعارضين السلميين وتعديل قوانين الحبس الاحتياطي

الزاهد: نطالب بعدم تصديق الرئيس على أحكام محاكم الطوارئ السابقة ورفع القيود عن الحريات واستقلال القضاء وتوازن السلطات

كتب- حسين حسنين

رحب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، بقرار رئيس الجمهورية بإلغاء حالة الطوارئ المفروضة في مصر منذ عام 2017، مطالبا بالمزيد من الإجراءات والخطوات الأخرى.

وقال مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن الحزب “يعتبر إنهاء حالة الطوارئ خطوة إيجابية طيبة يلزم استكمالها بعدم تصديق الرئيس على الأحكام السابق إصدارها عن هذه المحاكم وإصدار قانون بالعفو العام الشامل عن المتهمين في قضايا الرأي ورفع المعارضين السلميين من قوائم الارهاب وتعديل قوانين الحبس الاحتياطي والإجراءات الجنائية ورفع القيود عن الحريات عموما وفتح المجال العام”.

وأضاف الزاهد أن التحالف يطالب أيضا بتعديل قانون الكيانات الإرهابية بحيث تشمل حصرا من يرفعون السلاح دون غيرهم وفقا لمعايير صارمة منضبطة لا تخلط قضايا الرأي والمعارضة السلمية بالإرهاب.

وقال الزاهد “إن التحالف الشعبي وهو يؤكد ترحيبه بهذه الخطوة التي طالب بها في مختلف الفاعليات التي شارك فيها مع أطراف التيار الديمقراطي والحركة المدنية الديمقراطية والقوى الصديقة، يتطلع إلى مراجعة التشريعات المتعارضة مع مواد الدستور الخاصة بممارسة حق التنظيم بمنطق الأخطار وليس الترخيص وتحقيق التمثيل النيابي بالقوائم النسبية وليست المطلقة وتوفير ضمانات استقلال القضاء وحرية الصحافة ونشاط الأحزاب والنقابات وكل منظمات المجتمع المدني”.

وأضاف الزاهد أن التحالف الشعبي الاشتراكي وهو يحدد ترحيبه بقرار الرئيس السيسي بإنهاء حالة الطوارئ يجدد تأكيده على ضرورة امتداد هذا التوجه لكل الملفات، كما يؤكد قناعته بأن مثل هذا التوجه من شأنه تعزيز الأمن وأن الشعب المصري بكل قواه الحية أثبت دوما أنه الحارس الأمين على مصالح الوطن في مواجهة كل الأعداء.

يذكر أن السيسي، أعلن، الاثنين، إلغاء مد حالة الطوارئ في أنحاء البلاد، والمفروضة منذ عدة سنوات.

وقال السيسي، في صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: “يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر، بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة؛ ومن هنا فقد قررت، ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد”.

وأضاف: “هذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء، وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداءنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والاستقرار”.

واختتم السيسي: “معا نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه، تحيا مصر. تحيا مصر. تحيا مصر”.

يذكر أن إلغاء الطوارئ كان من بين المطالب الرئيسة في ثورة 25 يناير 2011، عقب خلع حسني مبارك الذي ظلت فيه حالة الطوارئ 30 عامًا وسط انتقادات دائمة لاستمرارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *